5 ديسمبر 2021 13:13 1 جمادى أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
كيف نظمت لائحة ”العمل الأهلي” حصول الجمعيات على التبرعات؟.. اعرف الخطواتالقانون ينظم آليات تظلم ”المشروعات الصغيرة” حال صدور قرار بالغلق.. اعرف كيفعضو بـ”القومى للمرأة”: دستور 2014 أتاح لذوى الهمم فرصة حقيقية لتحقيق طموحاتهمتعرف على آلية تحديد الضرائب المستحقة على المشروعات متناهية الصغرحياة كريمة تنجح في زيادة نسبة القرى المتوافر بها مدرسة إعدادى بنسبة 4.2%كليرفيو ستحصل على براءة اختراع أمريكية لتقنية التعرف على الوجه رغم المخاوف الكبيرةتويتر توقف حسابات 12صحفىا وباحثا مناهضا للتطرف عن طريق الخطأ.. اعرف التفاصيلدراسة: الملايين ”غير مهتمين” بالأمن عبر الإنترنت رغم تعرض واحد من كل أربعة للاختراقتقرير يحذر: المملكة المتحدة لا تقترب من تحقيق أهداف الانبعاثات بقمة جلاسكومساعد أمازون الآن يمكنه تنبيهك بانتهاء دورة الغسيلجاكت من المشروم.. العلماء يطورون بديلاً نباتيًا للجلد من الفطرياتمزيد من المستخدمين يمكنهم الآن تثبيت تطبيقات Android TV من خلال هواتفهم الذكية
تقارير ومتابعات

سد النهضة.. السودان: نبذل مزيدا من الضغوط على إثيوبيا للرجوع إلى مائدة التفاوض الجاد

سد النهضة
سد النهضة

قال وزير الري السوداني ياسر عباس، إن وزارة الري والموارد المائية والوزارات المعنية اتخذت الاحتياطات اللازمة في مختلف المسارات الفنية، بتعديل تشغيل السدود السودانية كـ«الروصيرص» و«جبل أولياء»؛ لامتصاص أي صدمات متوقعة من الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل.

السودان لجأ إلى المسار القانوني للتعامل مع ملف سد النهضة بتقديم دعوى قضائية ضد إثيوبيا والشركة المنفذة بشأن الآثار المتوقعة للملء الأحادي خلال يوليو المقبل.

وأوضح أن المسار الدبلوماسي والسياسي تضمن زيارة وزيرة الخارجية مريم المهدي، وإحاطة السودان لمجلس الأمن، قائلًا إن السودان يبذل من خلال المسارات السابقة، مزيدًا من الضغوط على إثيوبيا للرجوع إلى مائدة التفاوض الجاد والوصول إلى اتفاق قبل يوليو المقبل.

وأشار وزير الري السوداني، إلى أن بلاده لم تتلقَ أي رد على الإحاطة المرسلة لمجلس الأمن، موضحًا أن الإحاطة تستهدف تنوير المجلس بتطورات التفاوض وإعلامهم بما تم حتى الآن بعدم الوصول إلى اتفاق والخطوات الأحادية من جانب إثيوبيا.

وأكد أن السودان يستوعب تعددات السياسة الدولية في أي ملف يصل مجلس الأمن، متابعًا: «لكننا نقتنع بصحة ومعقولية وقانونية مطالب الخرطوم لسلامة من يسكنون خلف سد النهضة في سد الروصيرص، ولو عُرض الملف في مجلس الأمن فإن موقفنا سليم تمامًا».

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري