الجمعة 19 أبريل 2024 06:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

كتاب مصري يرصد الرسم الكتابي للكلمات العربية

كتاب "شرح حسن الإفادة في نظم باب الحذف والزيادة"
كتاب "شرح حسن الإفادة في نظم باب الحذف والزيادة"

صدر حديثا عن دار "كتبنا للنشر والتوزيع" كتاب "شرح حسن الإفادة في نظم باب الحذف والزيادة"، للدكتور محمود شعبان عبد الناصر علي ، وجاء الكتاب في 170 صفحة من القطع المتوسط.

ويعد المجلد من الكتب المتخصصة في علم الرسم الكتابي للكلمات العربية، وتستعرض فصوله بشكل منهجي شرح منظومة لغوية في بابين مهمين من أبواب علم الكتابة العربية هما بابا الحذف والزيادة.

وقال الدكتور محمود شعبان، مؤلف الكتاب لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم الأربعاء، إنه قدم شرحا وافيا لمنظومة جامعة لظاهرتي الحذف والزيادة في الكتابة العربية، ووقف مع كل ظاهرة بالتدقيق والتوضيح والتمثيل حتَّى يسهل على القارئ فهم هاتين الظاهرتين.

وكشف الكاتب عن أن العلوم الإسلامية متشابكة، ولا ينفك بعضها عن بعض فهذه المنظومة وإن كانت تبدو أنها متخصصة في علم الكتابة، إلا أن أغلب قواعدها نحوية وصرفية ما يدل على عمق العلاقة بين هذه العلوم .

ويولي الكتاب اهتماما بالرّسْمَ الكتابي ( الخط الإملائي) وتقسيماته، حيث أطلق العلماء على قسمه الأول الرسم القياسي، ويقصدون به كتابة الكلمة كما تلْفظ، مع الأخذ بعين الاعتبار حالتي الابتداء بها والوقف عليها.

ويستعرض الكتاب ما اسماه العلماء بـ "الرسم التوقيفي"، ويقصدون به الرسم العثماني، نسبة إلى عثمان بن عفان، وهو الرسم الذي كتبت به المصاحف.

ويسلط الكتاب الضوء على أهم الحروف التي تحذف من الرسم أو تزاد فيه ، ومواضع ذلك، ما يكون له أثر في صحة الرسم والكتابة التي هي أحد فنون اللغة الأربعة ، كما يقدم منهجا فريدا في دراسة ظاهرتي الحذف والزيادة، ويغوص في أعماق أسرارها وبيان عللها.

ويقوم الكتاب على استقراء الظواهر اللغوية لظاهرتي الحذف والزيادة في الرسم من مظانها الأصيلة للوقوف على نسيج البناء اللغوي في العربية، والأسس التي قام عليها هذا البناء ، والعقلية العربية الحكيمة، وميلها إلى التخفيف في الاستعمالات العربية.

كما يبرز الكتاب العديد من العلل اللغوية لظاهرتي الحذف والزيادة، وبيان جوانب الاختلاف والاتِّفَاق بين العلماء، ووجهات نظرهم، وتوثيق آرائهم من مصادرها الأصلية للوقوف على جهود العلماء في تدقيق وتصحيح وتحرير ألفاظ الكلم القرآني.

والدكتور محمود شعبان عبد الناصر، حاصل على درجة الدكتوراة في اللغة العربية قسم اللغويات من جامعة الأزهر بأسيوط، وعضو هيئة تدريس بكلية اللغة العربية بالجامعة.

وأصدر عدة مؤلفات في علوم اللغة وغيرها أبرزها "معايير القبول والرفض للاستعمالات العربية عند الفراء"، و "أثر الحديث النبوي في رفع اختصاص الحكم بالضرورة"، و"معاني القرآن للفراء"، و"إتحاف البرية فيمن حفظ كتاب سيبويه من أهل العربية".