11 مايو 2021 04:07 29 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

صحيفة فرنسية:  مخاوف روسية من التقارب بين تركيا وأوكرانيا

النهار


بات التقارب التركي الأوكراني يثير مخاوف متصاعدة لدى الروس الذين يشعرون بالعزلة، حسبما أفاد تقرير نشرته صحيفة ”لوموند“ الفرنسية الإثنين.

ووصف التقرير أن عاصفة جليدية تهب على العلاقة الخاصة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اللذين يبدو أنهما حتى الآن متحدان في شكل من أشكال التعاون العدائي، أحيانا حلفاء وأحيانا خصوم.

وأشار إلى جوانب التعاون العسكري بين تركيا وأوكرانيا معتبرا أنه من خلال تصدير منتجات صناعته الدفاعية يعزز أردوغان ثقله في المنطقة. وفي دعمها لأوكرانيا تقف تركيا إلى جانب حلفائها في حلف شمال الأطلسي الذين أصيبوا بخيبة أمل من شراء أنظمة صواريخ روسية من طراز ”أس 400″ لا تتوافق مع دفاعات الحلف.

من ناحية أخري، علّق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بعد يومين من زيارة الرئيس الأوكراني لإسطنبول، بالقول ”لا ينبغي لأي دولة أن تغذي الميول العسكرية الأوكرانية، وعلاوة على ذلك فإن موسكو لا تيأس من إقناع أنقرة بالطبيعة الخاطئة لموقفها من شبه جزيرة القرم“، بحسب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الجمعة.

وإذا توصل أردوغان وبوتين حتى الآن إلى اتفاق بشأن مسارح عمليات بعيدة، لا سيما في سوريا، فإنهما يكافحان من أجل التوفيق بين مصالحهما في البحر الأسود، حيث يبدو موقف تركيا أقرب إلى موقف شركائها الغربيين.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري