18 يونيو 2021 23:25 8 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

الالتزام بتناول السحور يساعد في الحفاظ على لياقتك وطاقتك خلال رمضان

النهار

يشعر البعض بالإرهاق وعدم القدرة على القيام بمجهود خلال ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك، ويكون ذلك بسبب انخفاض طاقة ولياقة الجسم نتيجة عدم الالتزام بالأطعمة المفيدة وشرب ما يكفي من الماء والمشروبات الطبيعية، ولذلك على الصائم حماية جسمه من هذا الوضع.

ووفقًا لموقع "وكالة أنباء آسيا الدولية"، التي تتخذ من الهند مقرًا لها، فإن هناك 4 خطوات تحافظ على لياقة الجسم خلال صيام رمضان، وهي:

- تناول وجبة السحور

تناول وجبة السحور يساعد في زيادة طاقة الجسم على مدار ساعات الصيام، كما أنه يجعل الصائم قادرًا على القيام بأعماله اليومية المعتادة، سواء تنظيف المنزل أو رعاية الأطفال أو الذهاب للعمل، ولذلك يجب الالتزام بتناول السحور خلال شهر الصيام.

ويفضل أن يتم تناول وجبة السحور قبل الفجر بمدة بسيطة حتى يستفاد الجسم قدر الإمكان من الطعام والماء.

- الحصول على قيلولة

النوم أثناء النهار يزيد من طاقة الجسم ويرفع من اللياقة، لكن يجب ألا تزيد القيلولة عن 20 دقيقة؛ حيث إن أكثر من ذلك يتسبب في دخول الجسم في مرحلة النوم العميق، وفي حالة حدوث ذلك، فإن الصائم سيشعر بالخمول والصداع والإجهاد.

- تجنب الجفاف

تعرض جسم الصائم للجفاف، يقلل من قدرته على بذل مجهود خلال الصيام، ويسرع من شعوره بالإجهاد والعطش المستمر، ولذلك يجب تجنب الجفاف من خلال الاهتمام بشرب الماء والعصائر الطازجة قليلة السكر، خلال ساعات الإفطار.

كما يجب على الصائم تجنب القهوة والشاي ومصادر الكافيين الأخرى؛ لأنها تزيد من العطش والجفاف، إضافة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس وعدم ممارسة التمارين الشاقة خلال ساعات الصيام.

- عدم الإفراط في تناول الطعام

على الصائم تناول الإفطار بشكل متوازن؛ حيث إن الإفراط في الطعام يتسبب في الخمول واضطراب الجهاز الهضمي، وكل ذلك يجعل الجسم ضعيفًا وعرضة للإرهاق السريع.

كما يفضل تناول الأطعمة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم؛ لأن هذ يزيد من الشبع، مع التركيز على مصادر البروتين ومنتجات الألبان، وتجنب الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري