7 مايو 2021 21:03 25 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
استشارات

الإفتاء: أحمر الشفاه يبطل الصيام في حالة واحدة

النهار

سؤال حائر بين كثير من السيدات والفتيات أثناء الصوم هل وضع أحمر الشفاه يبطل الصيام ؟ ويرد الشيخ محمد على العليمي، عضو لجنة الفتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى، إن وضع المرأة لأحمر الشفاه فى نهار رمضان لا يفسد الصوم إلا إذا دخل هذا فى جوف الإنسان.

وأضاف مثلا «العليمي» خلال البث المباشر لـ«صدى البلد» للرد على أسئلة القراء، أن أحمر الشفاه لا يبطل الصيام، فيجب على المرأة أن تأخذ حذرها حال وضعها لأحمر الشفاه فى نهار رمضان، خشية من أن يتطرق شئ منه إلى جوفها فيبطل صيامها، وعليه أيضًا أن تتزين لزوجها فقط.

أباحت دار الإفتاء المصرية، وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان، مؤكدة أنه لا يبطل الصوم، ما لم يبتلع منه الصائم شيئًا، جاء ذلك في إجابتها عن سؤال: « ما حكم وضع أحمر الشفاه يبطل الصيام ».

أفتى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن استخدام المرأة مساحيق التجميل بصورة لافتة للنظر خارجة عن حد الزينة الظاهرة المباحة خارج بيتها حرام، إلا أنها لا تُفسد الصيام.

 

ونبه «ممدوح» فى إجابته على سؤال «هل الميكب فى نهار رمضان يفطر أم لا؟»، على أن الذي يُفَطِّر الصائم هو الجماع وما دخل الجوف، فوضع مرطب الشفاة او الكحل لا يفطر إلا إذا دخل شيء منه الى الجوف، مُشيرًا الى أنه إذا كان المكياج يمنع وصول الماء إلى الجلد؛ فإنه يمنع صحّة الوضوء ولا يمنع صحّة الصيام.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري