الإثنين 6 مايو 2024 09:58 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

فيضان فى السودان بسبب سد النهضة

حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، قال المدير التنفيذي لمحلية القطينة: بلال عبدالماجد، إن المحلية تقوم بمجهودات كبيرة لتفادي فيضان النيل الأبيض الذي يهدد مدينة الكوة بعد الموجة الثانية للفيضان لارتفاع مناسيب النيل.

وتابع، أن وحدة الدفاع المدني بالولاية تقوم بمجهودات كبيرة ومقدرة لعمل الجسور الواقية لحماية المدينة من الفيضان، مشيراً إلى أن المحلية وفرت الآليات وجوالات الخيش للمساهمة في تمتين التروس القائمة بالتعاون مع الجهد الشعبي لتلافي خطر الفيضان على مدينة الكوة والمناطق الواقعة على ضفاف النيل الأبيض بمحلية الكوة.

وأعلن السودان، أمس الإثنين، البدء في تفريغ خزان “جبل أولياء” جنوب الخرطوم، للحد من الآثار السلبية المتوقعة جراء الملء الأحادي لسد النهضة الإثيوبي، حسب بيان لوزارة الري والموارد المائية السودانية.

وقالت إدارة شؤون مياه النيل والخزانات بوزارة الري، سيكون هناك ارتفاع في منسوب النيل شمال جبل أولياء وخفض في المناسيب جنوب جبل أولياء، ودعت المواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة “حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم عند البدء في تفريغ الخزان”.

وخزان جبل أولياء، هو سد حجري على نهر النيل الأبيض بالسودان، يقع على بعد 44 كيلومترا جنوب الخرطوم، وأنشئ عام 1937.

وفي 9 من مارس الجاري، قال وكيل وزارة الري السودانية ضو البيت عبد الرحمن، في بيان، إن مهندسي الوزارة بإدارتي الخزانات ومياه النيل “يعملون للتحسب لكل السيناريوهات المحتملة جراء الملء الأحادي لسد النهضة”.

وأضاف أن، ذلك للحد من الآثار السلبية المتوقعة ويشمل تعديلات في نظم تفريغ وملء خزاني الروصيرص، وجبل أولياء.