15 يونيو 2021 17:15 5 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

جابر سركيس بالصالون الثقافى بمجول  : (الطفل المبدع ثروة قومية).  

جانب من حضور الصالون
جانب من حضور الصالون

كتب :محمد الدش

في واحدة من الليالي المتميزة بالصالون الثقافي بالجمعية الخيرية بمجول كان لقاء الجمعة 26-2-2021 م مع الأديب الكبير الأستاذ جابر سركيس المستشار الثقافي لغرب ووسط الدلتا بالهيئة العامة لقصور الثقافة حول (الطفل المبدع ثروة قومية). وقد أكد أن الدولة عليها الاهتمام أكثر بالطفل الموهوب وذلك من خلال مؤسساتها المختلفة التعليمية ،والثقافية ، والشبابية ، والإعلامية ، ومنظمات المجتمع المدني،فالدولة بمفردها لا تستطيع أن تنجز في هذا الملف،لكنها وحدها تستطيع وضع آليات التعاون في اكتشاف الطفل الموهوب في أي مجال ،ومتابعته ،ورعايته حتى يصبح مبدعا كبيرا يساهم في النهوض بالدولة ،وتحقيق الرفاهية.

وإن كان العبء الأول يقع على مؤسسة الأسرة في اكتشاف ابنها الموهوب ، فلابد من دور المدرسة بالرعاية مدة وجوده فيها ،لتتسلمه الجامعة بعد ذلك،فيخرج للمجتمع مبدعا كبيرا في مجاله. ولسرعة تنفيذ ذلك لابد من القيادة الواعية الجريئة التي تتحمل المسئولية دون خوف.فلابد أن تهتم الدولة بوجود قيادات واعية قادرة على التحرك بحب وانتماء.

اقرأ أيضاً

فالاستثمار في الطفولة بناء للمستقبل ،ووطن بلا طفولة مستثمرة وطن خارج التاريخ في المستقبل. ودول العالم المتقدم انتبهت لذلك مبكرا حتى تحافظ على تقدمها. ومصر كانت بدأت خطوات التقدم في الستينيات لدرجة لفتت أنظار العالم إليها،وكانت وفود دول مثل كوريا كانت تزور مصر للاطلاع على التجربة المصرية،التي تراجعت بعد ذلك بفعل الغرب المستعمر والكاره لتقدم دولة عربية في المنطقة وخاصة مصر.

ولكن في العهد الجديد للدولة برئاسة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأت الدولة في الالتفات مرة أخرى لقافلة التقدم ،والاهتمام بالطفل المبدع ،وتم الإعلان عن جائزة الدولة للمبدع الصغير لتشجيع كل المواهب ،ولكن ذلك واحدة من سلسلة حلقات لابد أن تحكم الدولة قبضتها عليها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني مع المؤسسات الرسمية للدولة.

وقد تفاعل الحضور بالمداخلات : الأستاذ مجدي الهوان - الشاعر محمود سعد الذي ألقى قصيدة بالعامية مع موضوع اللقاء لفتت الأنظار إليه - الأديب الكبير محمد المطارقي -الأستاذ مصطفى خطاب - عمدة القرية المهندس سامي حوام - الأستاذ عصام البهوتي أمين عام حزب مستقبل وطن بالقرية - الأستاذ محمد أبو العلا مدير عام مدارس الجيل المسلم بالمحلة الكبرى - الدكتور إسلام الحاج عبده - العميد وائل عاشور- الأستاذ هاني عفان - الأستاذ عبد الحميد سرور.وكان اللقاء بحضور المهندس محمد نصر عبد الباري رئيس الجمعية الخيرية ،والأستاذ عصام لاشين نائب رئيس الجمعية،وأدار اللقاء الشاعر محمد عبد الستار الدش.

ثقافة الطفل
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري