9 مايو 2021 13:12 27 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

نظام غذائي متكامل يساعدك في حماية الكلى من الأمراض

نظام غذائي متكامل يساعدك في حماية الكلى من الأمراض
نظام غذائي متكامل يساعدك في حماية الكلى من الأمراض

لكلى من أهم أجهزة الجسم، ووظيفتها الأساسية هي الحفاظ على التوازن داخل الجسم من خلال التحكم في كمية السوائل، فهي التي تقوم بإزالة نفايات الجسم الذائبة في الماء، والناتجة عن عملية الهضم، كما أنها تخلص الجسم من المياه الزائدة، وتنظم محتويات الدم، وتنظم كمية الماء والأملاح في الجسم، كما أنها تنتج هرمونات مختلفة مما يساعد الجسم في السيطرة على ضغط الدم.


وكثيرا ما تتعرض الكلى للأمراض، كارتفاع نسبة الأملاح وتكون الحصوات، وقد يرجع ذلك إلى المعادن الزائدة المتراكمة في الجسم.

وتؤكد دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن وقاية الجسم من كل أمراض الكلى عن طريق اتباع نظام غذائي غني بعدد من الخضراوات التي لها تأثير جيد على أداء الكلى، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.


الكرنب

يعد الكرنب من الخضراوات التي لها تأثير جيد على الكلى، لما يحتويه من فيتامين K، وفيتامين C، وكذلك احتوائه على نسبة عالية من الألياف، والمواد الكيميائية النباتية الموجودة به لها القدرة على مكافحة السرطان، إلى جانب أنه يعزز صحة القلب والشرايين.

القرنبيط

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف لذلك فهو يساعد على مكافحة مرض السكري وأمراض القلب، كما أنه يساعد في إزالة السموم من الكليتين.

الثوم

يعمل الثوم كمضاد للسموم ويساعد في الحد من التهاب الكلى، كما أنه يعمل بدرجة كبيرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

الجزر

ينصح الأشخاص الذين يعانون أمراض الكلى المزمنة بتناول الجزر لأنه ينظم ضغط الدم، ويساعد الجزر أيضا في السيطرة على مرض السكري الذي يشكل سببا رئيسيا لأمراض الكلى.

الأسباب والأعراض.. كل ما تود معرفته عن الحزام الناري

البصل

للبصل دور كبير في شفاء من يعانون من انخفاض وظائف الكلى، كما أنه يساعد في تقليل تجلط الدم، والمواد المضادة للأكسدة الموجودة في البصل تساعد على منع تبلور ونمو الحصى بالكلى.

الفجل

الفجل قيمته الغذائية عالية، ولها خصائص طبية، فهو جيد في تطهير السموم المتراكمة في الكلى ويمنع التهابات الكلى.

بذور القرع

هذه البذور غنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنها تعزز الأداء السليم للكلى عن طريق الحد من مخاطر تكون الحصوات.

نظام غذائي متكامل يساعدك في حماية الكلى من الأمراض
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري