السبت 20 أبريل 2024 02:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

منوعات

جوجل يحتفل اليوم بـالكاتبة المصرية نتيلة راشد.. فمن هي؟

احتفل محرك البحث الاشهر في العالم «جوجل»، اليوم الأحد، بالذكرى الـ86 لميلاد الكاتبة المصرية نتيلة راشد والملقبة بـ «ماما لبنى»، حيث غير شعاره إلى صورة مرسومة لها.

أبرز8 معلومات عن الراحلة نتيله راشد في السطور التالية:


1. وُلدت نتيله راشد في 19 سبتمبر بمنتصف الثلاثينيات، وجاءت نشأتها في أسرة ميسورة الحال.

2. يعود اسم «نتيلة» إلى الجزيرة العربية، وكان لها مقال أسبوعي تحت اسم «أولادي حبايب قلبي».

3. لقُبت نتيلة راشد بـ«ماما لبنى» لاهتمامها بالأطفال وبنائهم والتواصل معهم فابتكرت باب مراسل سمير الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من عمرهم.

4. الحياة في قصص ماما لبنى أو نتيلة راشد ليست حلمًا ورديًا بل هي تجربه حياتيه بما فيها من اختبارات، يتم اجتياز بعضها والإخفاق في البعض الآخر دون أن فقدن الرغبة في المضي قدمًا.

5. تُرجمت بعض أعمال ماما لبنى إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هي نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التي ارتبط اسمها باسم ماما لبنى سنوات وسنوات ترأست في بعض منها كتب الأطفال عن الدار ونالت خلالها جائزة الدولة في أدب الأطفال ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

6. في عام 1956، تزوجت من الكاتب عبد التواب يوسف، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى وهشام وعصام، شغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وتوفيت في 26 مايو 2012.

7. حصلت نتيله راشد على جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

8. تعمل ابنتها لبنى أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكليه الاداب ووكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا؛ وابنها الأكبر هشام دبلوماسي وكان المتحدث الرسمي ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية؛ وابنها الأصغر عصام كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتي ربع جرام عام 2008 واثنين ضباط عام 2014.

جوجل يحتفل اليوم بـالكاتبة المصرية نتيلة راشد.. فمن هي؟