النهار
الأحد، 5 أبريل 2020 08:41 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

” السوشيال ميديا ” المشاركات و تآثيرها مختارات من كتاباتكم

نجوم السوشيال ميديا
نجوم السوشيال ميديا

لا يتوقف تأثير السوشيال ميديا على الجغرافيا ، و التاريخ فحسب أو حتى على الميديا التقليدية لكنه امتد ، وطال أشياء كثيرة ....حيث صارت هذه المنصات من الوسائل التعليمية و الثقافية ذات التأثير الكبير فى قطاع عريض من المجتمع بحكم حجم المستخدمين والساعات التى يقوضونها فيها ..بل امتد التأثير إلى دخولها ضمن الوسائل الإخلاقية فى قبول أو رفض ثقافة ما .. عبر اليوتيوب أو الفيس بوك .. لا يمكن فقط التأثير فى التذوق الفنى بل يمتد التأثير إلى سلوكيات و اخلاق قطاع عريض من مستحدمى هذه الوسائل حيث يتأثرون باللغة التى يقرأونها أو يسمعونها أو يشاهدونها ، و بالحكايات و الشائعات و المعلومات التى تنشر بها .. من هنا فأن المحتوى الجيد حائط صد ضد هجمات شريرة تتراكم و تتواصل لتحدث تاثيراً شريراً أن لم تجد من يتصدى لها .. من هنا كل بوست أو تويته بأى صيغة " كلمة أو صورة .." تقدم قيمة لصالح الوطن و قيمه الحضارية و ثقافته جديرة بالإهتمام..... نصطاد بعضها لكم لنشره عبر النهار الورقى لـ " النهار " و تكتمل الصورة بنشره هنا مجمعاً مع الشكر لكل من يدرك قيمة ما يشارك به على هذه المواقع .

شعبان خليفة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الغلبة لمهرجانات شاكوش !!

طبعا كل التقدير للفيس بوك الذي أضاء جزءا مظلما من معرفتي بالمطربين الجدد ، فقد علمت ان هناك مطربا اسمه شاكوش وان اغنيته قد حصدت مراكز أولي في مش عارفه ايه ؟ ان شاء الله حسمعه ضروري حين ميسرة ..المهم ان الهجوم الشديد عليه وعلي اللي قبله ليس غريبا أو جديدا ، حضرب لكم مثل من أيامي عندما قامت الدنيا ولم تقعد علي أغنية الطشت قاللي ياحلوة ياللي قومي استحمي لعايدة الشاعر واعتبروها اغنية مسفه وضد الذو ق العام وأذكر ايضا أغنيه ليلي نظمي ماخدش العجوز أنا لا ازقه يقع في القنا وال اعتبروها المنتقدون تمثل اهانة لكبار السن وبعدها ظهر عدوية وغيره ...الفارق الوحيد انه في وقت ظهور هذه الأغاني الشعبية كما كانت تسمي، كان يقابلها عشرات من الأغنيات التي تمثل الفن الراقي بدءا بأم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم وفريد مرورا بفايزه ونجاة وصباح وشادية وانتهاءا بمحرم فؤاد والعزبي ومحمد رشدي وغيرهم ...والآن للأسف الغلبة علي الأقل من الناحية الكمية لمثل هذا الفن اللي عرفت برده من الفيس بوك انه بيتقال عليه مهرجانات !!

DR. Nagwa Kamel

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عار الدراما

الدراما قلبت حياتنا لوضع تانى بعد ليالى الحلمية ورافت الهجان والمال والبنون والجماعة

وغيرهم كتير من الاعمال الفنية المتميزة تظهر دراما البلطجة والعنف وقلة الأدب والبنات الشمال والألفاظ الغريبة على مجتمعنا

فعلا علموا الجيل بس علموهم ايه

علموهم إن الواحد ياخد حقه بالعنف وقلة الأدب

واللى عايزة توصل بسرعة تجرى على الطريق الملعون عشان الفلوس وتبقى نجمة مجتمع

والأخطر ان الابن لما يختلف مع ابيه يولع فيه ويحرقه مشهد فى مسلسل وعلى عينك يا تاجر

لعبوا فى دماغ جيل كامل بدل مايعلموهم الانتماء واحترام الكبير والقيم والمبادئ

طب هانقول عشان الإعلانات ملعون ابو الإعلانات اللى بتفرض علينا هذه الثقافات

عيب وعار ان تظهر الدراما بهذا الشكل فى مجتمع محترم لا يعرف الا القيم والأخلاق ولنا تواصل

الإعلامية منى الحسينى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالوثائق والمستندات:

خلافات إخوان ليبيا تفجر فضائح تهريب مليارات الدولارات لتركيا

 

يبدو أن خلافات الإخوان المتزايدة هذه الأيام في ليبيا، ستفجر الكثير مما خفي لجهة عمليات الجماعة المالية.

فقد ظهرت العديد من الخلافات والانشقاقات داخل الجماعة التي تقود المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، حملت معها فضائح وكشفت لليبيين طرق استنزاف أموال الدولة وثرواتها.

آخر تلك الفضائح تفجرّ ، عندما اتهم رئيس المجلس الأعلى للدولة السابق عبد الرحمن السويحلي قيادات حزب العدالة والبناء، فرع تنظيم الإخوان في ليبيا، بإرهاق خزينة الدولة وصرفها في اسطبنول، وذلك ردا على اتهامه من قبل رئيس ديوان المحاسبة وعضو تنظيم الإخوان خالد شكشك، بالفساد وإهدار أموال عامّة بغير حقّ على سفرياته الخاصّة وإقامة عدد من أفراد أسرته في فندق بتونس، بمبلغ يقرب نص مليون دينار على نفقة المجلس الرئاسي.

وثائق

ونشر شكشك وثائق قال إنها تدعم اتهاماته، مرفقة ببيان قال فيه " تمت مراجعة حسابات المجلس الرئاسي من قبل الإدارة المختصة بالديوان عن العام 2017 وأظهرت نتائج الفحص وجود فواتير وأذونات صرف لصالح شركات سياحية تتعلق بنفقات إقامة السويحلي وعدد من أفراد أسرته (أقاموا معه بنفس الجناح في بعض الفواتير ومنفردين بفواتير أخرى) إبان توليه رئاسة المجلس الأعلى للدولة تم صرفها من قبل الإدارة المالية بديوان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، مما يعد مخالفة وفقا للتشريعات النافذة حيث وردت الواقعة بتقرير الديوان المنشور عن العام 2017 بالصفات وليس بالأسماء".

في المقابل، لم ينتظر السويحلي وهو أحد حلفاء الإخوان خلال السنوات الماضية، إلا ساعات لتفنيد تلك الاتهامات، معتبرا أنها "مثال فاضح لاستغلال حزب العدالة والبناء لرئيس ديوان المحاسبة المنتمي لهم خالد شكشك في تشويه وتصفية خصومهم السياسيين"، مضيفا أن "شكشك و بالتواطؤ مع عضو الحزب خالد المشري تورط في 30 مايو 2018 في تلفيق وفبركة تهمة إقامته في تونس لمدة معينة برفقة عائلته على حساب المجلس الرئاسي".

كما نشر وثائق تثبت أنه لم يكن المعني بالاتهام بإهدار المال على السفر، وأنّ المتهم شخص آخر يحمل نفس اللقب ويدعى "عبدالله السويحلي" وهو مهندس يعمل ببلدية طرابلس تمّ إرساله للعلاج في الخارج على حساب المجلس الرئاسي نظرا لاصابته بمرض عضال، مضيفا بأن كل الأسماء المذكورة ليست من أفراد عائلته.

وفي الوقت الذي تقبع فيها المليارات الليبية المجمّدة في البنوك الأجنبية دون الاستفادة منها، أطلق مختصون ليبيون، صيحة تحذير من أجل وضع حدّ لنزيف الأموال الليبية نحو الخارج واعتبروا أن المبالغ المعلن عنها ليست إلا نقطة في بحر المليارات التي يحوّلها تنظيم الإخوان إلى مصارف خارجية تتواجد خاصة في تركيا، التي تحتضن وتأوي أبرز قيادات الصف الأول من التنظيم.

وديعة

في هذا السياق، كشف رئيس لجنة السيولة في المصرف المركزي الليبي بالبيضاء رمزي آغا، أن المركزي الليبي بطرابلس قام خلال الأيام الماضية بتحويل 4 مليارات من احتياطاته النقدية إلى المصرف المركزي التركي كوديعة بدون الحصول على عائد عليها، مشيرا إلى وجود قانون يرجع إلى سنة 2013 بشأن منع المعاملات الربوية صادر من المؤتمر الوطني العام.

وأوضح آغا أن هذه الوديعة ستزيد من احتياطات المصرف المركزي التركي من العملة الأجنبية وهذا سيكون له أثر إيجابي في استقرار سعر صرف الليرة التركية، كما ستكون هذه الوديعة ضمان للاتفاقيات المبرمة ما بين الجانب التركي وحكومة الوفاق فيما يخص توريد الأسلحة والمدرعات والطائرات المسيرة، بالإضافة إلى تكاليف علاج الجرحى من مسلحي المليشيات، فضلا عن استرجاع حقوق الشركات التركية التي تمتلك عقود مشاريع داخل ليبيا أثناء فترة حكم العقيد الراحل معمر القذافي وتوّقف تنفيذها، والتي طالب بها الرئيس رجب طيب أردوغان مؤخرا لتعويض شركات بلاده.

وتهيمن قيادات "التيار المتشدد" في ليبيا على المؤسسات المالية كالمصرف المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار، حيث تحتل قيادات في تنظيم الإخوان مناصب عليا في هاتين المؤسستين الحيويتين في الاقتصاد الليبي، على غرار فتحي عقوب ومصطفى المانع وكذلك يوسف المبروك، وهو ما سهلّ جهود تحويل المليارات إلى المصارف التركية، بينما يحيط الغموض بمصير الودائع والأرصدة الليبية الموجودة بهذه المصارف والفوائد المترتبّة عنها، خاصة المصرف العربي التركي الذي يمتلك فيه البنك الليبي الخارجي مساهمة كبيرة.

محمد شبارة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

اشتعل بنفسك و أصلح عيوبك

قُل للشامتين صبراً فإن نوائب الدنيا تدورُ، ولا تعيب النَّاس بعيبٍ هو فيك او ليس فيك، فما من عبد يعيب علي أخيه ذنبا الا ويبتلي به، فأنت الان صالحا وربما بعد فترة سيئا، والعبرة بحسن الختام، فاذا بلغك عن فلان سيئه فقل في نفسك: غفر الله لنا وله، الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقة، فاشتغل بنفسك وأصلح عيوبك ، فسوف تسأل فقط عن نفسك ﻻ عن غيرك، ولا تزر وازرة وزر أخرى، ولا يتعارض هذا مع التناصح والنهي عن المنكر، لأن هناك فارق بين النصيحة والمعايرة، فالله أرحم بعباده منك ومن أنفسهم، ...... فما بالك بمن يراقب الناس ، ويتتبع عثراتهم - ويكشف سترهم ، ويتتجسس عليهم ؟!

‏د. صابر حارص‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإعلام .. حرفة وعى

 

الإعلام ؛ صنعة تفاصيل ، ومهنة معلومات ، وحرفة وعي ، تفترض أن الناس لديها عقول وضمائر ، وقادرة علي الفهم والاستيعاب ، والتمحيص والتثبت ، والفرز والنقد ، والقبول والرفض .

[ ليس صنعة خطب ، ولا تحريض وتحريض مضاد ، ولا عنتريات ، ولا غسيل أدمغة، ولا بروباجندا ].

Anwar El Hawary

 

الإصول

كل حاجة ممكن تتعلمها على كبر

إلا الأصول

لازم تتربى عليها أو هتعيش عمرك مش هتفهمها

زينب عبداللاه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عظم شهيدك يا مصر

شهداء كمين زلزال بالشيخ زويد..انا لله وانا اليه راجعون..عشتم أبطال ..ورحلتم شهداء ..واضح قوه الكمين من اسمه ..زلزال..الله يرحمكم ويسعدكم بالجنه يارب ويصبر احبابكم

Amira Hassan

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إختيار

عندما تنوى ان تتخذ احدا.. صاحبا وخليلا.. فاختار من يكون لديه لك .. الكثير من الوفاء والإخلاص.. ليتحمل هفواتك مهما بلغت

زبيده ثروت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عناصر الهزيمة

فقدان الثقة والتشكيك في كل شيء والإحساس بالضياع

وعدم إدراك خطورة الظرف كل هذا كفيل بهزيمتنا

حتى ولو امتلكنا أدوات النصر

محمد مصطفى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كن جميلاً

ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺻﻮﺭﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﻳﻐﻠﻲ ﻭﺑﺎﻟﻤﺜﻞ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺃﻧﺖ ﻏﺎﺿﺐ

ﻻ ﺗﻐﻀﺐ

ﻗﺪ ﺗﺴﻜﻦ ﻗﺼﺮﺍً ﻭﺗﻀﻴﻖ ﺑﻚ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ

ﻭﻗﺪ ﺗﺴﻜﻦ كهفا ﻭﻳﺸﺮﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﺭﻙ

ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﺇﺧﻮﺓ ﻭﺗﻌﻴﺶ ﻭﺣﻴﺪﺍً

ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﺣﻴﺪﺍً ﻭﺣﻮﻟﻚ ﺇﺧﻮﺓ

ﻗﺪ ﺗﺮﻯ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻳﻄﻌﻨﻮﻥ ﻇﻬﺮﻙ

ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻯ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻳﻨﻘﺬﻭﻥ ﺣﻴﺎﺗﻚ

ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻯ ﺃﻏﻨﻴﺎﺀ ﻳﺮﺗﺸﻮﻥ

ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻯ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﻳﺘﺼﺪﻗﻮﻥ

ﻟﻬﺬﺍ ﺳﻤﻴﺖ ﺩﻧﻴﺎ

ﺇﺣﺴﺎﻧﻚ ﻭﺗﻌﺎﻣﻠﻚ ﻻ ﻳﻨﺴﻰ ﻓﻼ ﺗﻨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺃﺳﻌﺪﺕ ﺑﻬﺎ ﺃﺣﺪﺍً ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺴﺘﺤﻖ

ﻛﻦ ﺷﻴﺌﺎً ﺟﻤﻴﻼً ﻓﺎﻟﻜﻞ ﺭﺍﺣﻞ

د. احمد سابق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معركة وطن

لدينا ابناء فهود و أسود يخوضون معركة مصر الوطن علي ارض الفيروز ليس اقل من ان ندعو لهم بالنصر المبين

اللهم انصرهم و تحيا مصر

نبيل سويلم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البقاء للأطيب

مصطلح البقاء للأطيب

هو تعبير علمي وكلام جديد في البيولوجيا التطورية

، البقاء للأطيب

القادر على التعاون والتواد والتكافل والتآذر.

د. صلاح الدين السرسى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نادية لطفى

صفحات السوشيال ميديا ممتلئة بكلمات الرثاء والحزن لرحيل الفنانة الكبيرة نادية لطفي رحمه الله عليها وهذا يعكس أمرين الاول حب الناس لها وحزنهم علي رحيلها والثاني حزنهم علي رحيل زمن جميل كانت هي واحده من بناته

DR. Hany Elnazer

 

 

 

 

 

النهار السوشيال ميديا الفيس بوك