الإثنين 29 أبريل 2024 12:09 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«صحة كفر الشيخ» تختتم تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية السيد البدوي 120 إعصار يضرب الولايات المتحدة خلال يومين ويتسبب في موت 5 أمريكيين بينهم رضيع الأهلي يكتسح الزمالك ويتوج بكأس مصر للكرة الطائرة رجال المنافسة تشتعل.. ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة 35 رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد

أهم الأخبار

تفاصيل اجتماع مجلس وزراء الدول العربية المصدرة للبترول «اوابك»

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اجتماعه الثالث بعد المائة في دولة الكويت، اليوم الاحد، برئاسة معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وزير النفط في مملكة البحرين، التي لها رئاسة الدورة لعام 2019.

افتتح معالي الرئيس الاجتماع مرحباً بأصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود، متمنياً لهم التوفيق في تداول المواضيع المطروحة والمدرجة على جدول أعمال الاجتماع، مؤكداً على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء في ما يحقق أهداف المنظمة.

كما رحب بمعالي الدكتور خالد علي الفاضل، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في دولة الكويت، الذي يشارك في أعمال مجلس وزراء المنظمة للمرة الأولى متمنياً له دوام التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، كما أعرب عن الشكر والتقدير لدولة الكويت على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، متمنياً التوفيق والنجاح لأعمال الاجتماع، مؤكداً على أن هدف المنظمة الأسمى هو تعاون الدول الأعضاء في مختلف أوجه النشاطات المتعلقة بالصناعة البترولية لما في ذلك مصلحتها وتطلعات شعوبها.

وأعقبه سعادة الأستاذ/ عباس علي النقي، الأمين العام للمنظمة، حيث رحب بأصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود وهنأهم على سلامة الوصول ومتطلعاً إلى مواصلة دعمهم ومساندتهم لنشاط المنظمة، كما رحب بمعالي الدكتور خالد علي الفاضل، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في دولة الكويت، الذي يشارك في أعمال مجلس وزراء المنظمة للمرة الأولى متمنياً له دوام التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، كما أعرب عن شكره وتقديره لدولة الكويت، التي تحتضن اجتماعات المنظمة، على كرم الوفادة وحسن الاستقبال، متمنياً لدولة الكويت مزيداً من التقدم والرخاء والاستقرار، ثم تطرق إلى مسيرة المنظمة خلال السنوات العشر الأخيرة والإنجازات التي قامت بها، واختتم كلمته متمنياً لأعمال الاجتماع كل التوفيق والنجاح.

وبعد إقرار جدول الأعمال قام المجلس بتداول ومناقشة المواضيع المدرجة أدناه وبالتالي إقرارها:

- المصادقة على محضر الاجتماع الثاني بعد المائة لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين في دولة الكويت بتاريخ 22 شعبان 1440 هجرية الموافق 27 نيسان / أبريل 2019.

- اطلع على نتيجة تحكيم الجائزة العلمية لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) لعام 2018 وموضوعها (البحوث الاقتصادية ذات العلاقة بالجوانب المختلفة للبترول والطاقة ومن ضمنها الامدادات والاستهلاك والأسعار)، وقرر ما يلي:

1) حجب الجائزة الأولى.

2) منح الجائزة الثانية وقدرها خمسة آلاف دينار كويتي للبحث المعنون "أثر أسعار النفط على العلاقة ما بين التنويع الاقتصادي والنمو الاقتصادي: دراسة تطبيقية في الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول" للسيدة /أمينة محمد علي، من مملكة البحرين.

- اعتماد مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2020.

- تعيين مكتب البسام وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2020.

- قرر تكليف المكتب التنفيذي بتقديم خطة لتفعيل وتطوير دور المنظمة يتم عرضها على اجتماع مجلس الوزراء، وقيام الأمانة العامة بتقديم الدعم المطلوب للمكتب التنفيذي للقيام بمهامه خلال عام 2020.

- قرر تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة سنتين اعتباراً من 1 كانون الثاني/ يناير 2020.

اطلع على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة في المجالات التالية:

• الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2019 حيث تم انجاز 10 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.

• اطلع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول "الأوضاع البترولية العالمية".

• متابعة شؤون البيئة وتغيّر المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ (COP-25) والذي عُقد في مدينة مدريد، مملكة أسبانيا، خلال الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2019.

• سير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته.

• الفعاليات التي نظمتها والتي شاركت فيها الأمانة العامة خلال النصف الثاني من عام 2019، وقد بلغت 23 فعالية.

- اطلع على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2018 والنصف الأول من عام 2019، وأحيط علماً بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الثامن والأربعون لتلك الشركات الذي عُقد في مدينة القاهرة، جمهورية مصر العربية، بتاريخ 28/10/2018 والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

- قرر تعيين السيد/ علي سبت بن سبت، أميناً عاماً لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك)، لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من أول شهر آذار / مارس 2020.

- ستتولى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك لمدة عام اعتباراً من أول شهر كانون الثاني/ يناير 2020.

- بعث رئيس المجلس ببرقية إلى حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت حفظه الله ورعاه، أعرب فيها نيابة عن معالي الوزراء، عن أسمى آيات التقدير والامتنان وجزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وكرم الوفادة.

- اتفق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في دولة الكويت بتاريخ 13 ديسمبر 2020.