الخميس 9 مايو 2024 12:37 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فى 3 دقائق.. خوسيلو يسجل ثنائية فى ميونخ وينقذ مدريد من شبح مغادرة دورى الابطال وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعاً مع نظيره الأردني لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار تواصل فعاليات برنامج دورات تنمية سياسية للشباب بالدقهلية بايرن ميونخ يسجل الهدف الاول فى شباك ريال مدريد عن طريق الفونسو ديفيز جامعة بورسعيد تستقبل وفد من مركزِ القياسِ والتقويم بوزارة التعليم العالي ضبط سيدة تدير كيان وهمي مقابل الاستيلاء على الأموال من المواطنين بسوهاج مصرع وإصابة 5 أشخاص بحادث تصادم 3 سيارات بسوهاج اشرف روقا ينتظم فى تدريبات الزمالك الجماعية إستعدادا للموقعة الأفريقية استولى على أموال 4 عملاء.. السجن المشدد 10 سنوات وعزل من الوظيفة لـ مدير عمليات بنك بأسيوط بالصور.. المركز القومي للسينما يفتتح نادي سينما الإسماعيلية جامعة المنوفية تحتفل بيوم اليتيم ضمن فعاليات مهرجان الأسبوع البيئي الحادي رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وزير التربية والتعليم

منوعات

أفضل تغذية والعناصر اللازمة لنمو الطفل

ما هي أفضل تغذية للأطفال؟ والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل

الكثير من الآباء يهتمون بالبحث عن  إجابة السؤال المطروح دائما  "ما هي أفضل تغذية للأطفال؟"، خاصة أن الأطفال من عمر 3 إلى 12سنة، بحاجة إلى تغذية سليمة لمساعدتهم على النمو، وضرورة الاهتمام بتناول  مختلف الأغذية من جميع فئات الأطعمة، للحصول على كافة المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بشكل طبيعي، ومنع إصابتهم بسوء التغذية والنحافة.

أفضل تغذية للأطفال

  تعتمد التغذية السليمة على تناول مكملات غذائية تساعد على تقوية المناعة الطبيعية للأطفال، خاصة أن مناعة الأطفال في هذا العمر ضعيفة، بجانب ضرورة تقليل السكريات والدهون المشبعة، وعدم التركيز على أنواع معينة من الطعام مقارنة بباقي الأطعمة، وتعتمد التغذية المثالية للطفل أيضا على تناول ثلاث وجبات أساسية في اليوم، ووجبتين خفيفتين بين الوجبات الأساسية، وتحتوي تلك الوجبات على العناصر الغذائية اللازمة كالآتي:

البروتين: تعمل الأطعمة التي تحتوي على البروتينات على بناء أنسجة الجسم والعضلات وتقويتها، وهو من العناصر الأساسية لنمو الطفل، ومن المهم تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل( الحليب، والأسماك، والدجاج، والجبن، واللحوم، والبيض).
الكالسيوم: هو من أهم العناصر الغذائية لنمو  الطفل، ويعمل على تقوية العظام، ومنع الإصابة بهشاشة العظام، ويعمل أيضا على تقوية الأسنان، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الحليب ومشتقاته، والأوراق الخضراء.
الحديد: يحتاج الأطفال إلى كمية مناسبة من الحديد من أجل تقويتهم وسرعة نموهم، ونقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأسماك، واللحوم، والدجاج، والكبدة، والباذنجان، والعسل الأسود، والأوراق الخضراء الداكنة.
فيتامين أ: يساعد فيتامين أ على تقوية النظر، والرؤية الجيدة في الإضاءة الخافتة، ويحافظ على صحة البشرة والأسنان، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول كبد البقر والخاروف، وسمك السالمون، والبيض المسلوق، والجوافة، والبطيخ،  والسبانخ، والفلفل الحلو.
فيتامين D: هو من العناصر الأساسية لصحة الطفل، فهو يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم، لبناء العظام وتقوية الأسنان، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول صفار البيض والحليب، بجانب التعرض للشمس الدافئة لمدة ربع ساعة يوميا.
فيتامين هـ: هو من مضادات الأكسدة القوية، والتي تمنع الإصابة بالسرطان، ويساعد في تكوين خلايا الدم، ويحمي خلايا الجسم من التلف، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول المكسرات، والأسماك، والحبوب الكاملة، والسبانخ.
فيتامين ب: يعمل على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ويحافظ على صحة الأعصاب، ويمنع توتر العضلات، ويعزز من مناعة الجسم، ويقوي وظيفة الجهاز العصبي، ويزيد من نمو خلايا الدم، ويحد من أعراض فرط الحركة وقصور الانتباه، وهو يوجد في سمك السالمون، وبذور الكتان، والدواجن، واللحوم، والبيض والأفوكادو. 
فيتامين C: يعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويساعده على محاربة الأمراض المعدية، مثل نزلات البرد، ويساعد على التئام الجروح، يوجد في البرتقال والليمون والكيوي.
البوتاسيوم: يساعد على توازن السوائل في الجسم، وينظم ضربات القلب، ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الجوافة، والأفوكادو، والكيوي، والمور، والرمان، والكرز، واليوسفي، والمانجو، وأوراق الشمندر، والبطاطا، والسبانخ، والفطر الأبيض، والطماطم، والبروكلي، والخرشوف، والعدس.
تناول البقوليات: من الضروري تناول الأطفال للبقوليات بأنواعها المختلفة، مثل العدس والفول السوداني، والبازلاء، وفول الصويا، فهي مصدر رخيص للبروتين، وتمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

ولا تنسى أهمية تناول الطفل لعسل النحل، فهو يعمل على تقوية المناعة، وتقوية عضلات القلب، ويحتوي على مضادات أكسدة قوية، بجانب احتوائه على فيتامينات ومعادن متعددة لازمة لصحة طفلك.