الجمعة 29 مارس 2024 05:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سوريا تدين العدوان الإرهابى الإسرائيلى على ريف حلب صافرات الإنذار تدوى فى الجليل الأعلى من الأراضى المحتلة الرئيس الروسي بوتين: يجب أن تستند العلاقات بين روسيا وأقرب الشركاء لمراعاة المصالح المتبادلة أوكرانيا تتلقى 1.5 مليار دولار في إطار برنامج مع البنك الدولى جالانت: سنوسع عملياتنا فى لبنان وسنصل بيروت وأماكن بعيدة مقتل رائد وإصابة 6 جنود من قوات الاحتلال الإسرائيلى فى معارك غزة ما هو موقف الغرب والامم المتحدة من خطة نيتنياهو لاستقطاع 16% من مساحة غزة كماطق امنة ؟ لماذا تحولت المتطوعات الاوكرانيات في الجيش الاسرائيلي الي وليمة جماعية للنزوات الجنسية لجنود الاحتلال ؟ لماذا لا تمارس امريكا ضغوطا ايجابية علي تل ابيب لأنجاز صفقة الاسري ووقف النار ؟ الخطيب يزور أحمد رفعت بعد نقله لمستشفي وادي النيل الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 جمال علام: لا أزمة بين حسام وصلاح.. والمنتخب يحتاج للدعم الإعلامي والجماهيري

تقارير ومتابعات

«التعاون للبترول».. 85 عاما من النضال ضد الاحتكار الأجنبي

أحد أوائل محطات الشركة
أحد أوائل محطات الشركة

كيف ساهمت الشركة في نصر أكتوبر المجيد؟

في أوائل الثلاثينات كانت مصر لا تزال دولة زراعية لا تعرف الصناعة، وكان القطن تقريبا هو المورد الوحيد للعملات الأجنبية، وحدثت أزمة اقتصادية كبيرة في العالم أجمع ولم تسلم مصر منها، حيث أصبحت أسعار المحاصيل الزراعية في انخفاض مستمر وبشكل يومي، وتوفقت حركة الشراء والبيع بشكل تام، وبالرغم من حالة الركود والكساد التي كانت تعيشها مصر في هذه الفترة، إلا أن أسعار المنتجات البترولية كانت في تشهد ارتفاعا مستمر وذلك بسبب شركات البترول الاجنبية التي كانت مسيطرة بالكامل على البترول في مصر.

في 18 مارس عام 1934 وقع أهم حدث في تاريخ مصر هو تأسيس "الجمعية التعاونية للبترول"، والذي أتاح استيراد كافة منتجات البترول وتوزيعها على الفلاحين بأسعار معقولة، وبدأ بالفعل توافد المصريين والمزارعين من أجل الانضمام إلى الجمعية التعاونية من أجل الاستفادة بخدماتها ومميزاتها.

وفي عام 1936 انتهت الجمعية من إنشاء أول مستودع في منطقة المكس بمحافظة الإسكندرية، وخرجت أول شحنات المواد البترولية لمحافظتي أسيوط والقليوبية، وفي ذلك الوقت بدأت الشركات الأجنبية تشعر بالخطر، فقرروا الدخول في منافسة شرسة مع الجمعية التعاونية للبترول، من خلال بيع المواد البترولية في نفس أماكن البيع للجمعية بسعر أقل من سعر التكلفة.
أحد محطات الشركة في الاربعينات

وفي عام 1956 حينما وقع العدوان الثلاثي على مصر، رفضت الشركات الأجنبية تمويل مصر باحتياجاتها من الشحومات والزيوت المعدنية، وبالرغم من ذلك نجحت الجمعية التعاونية في سد احتياجات الدولة من هذه المواد، حيث كانت تمتلك في ذلك الوقت أكثر من 22 مستودع ومحطة خدمة في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى حفر 17 بئر بترول في بلاعيم ووادي فيران وعقب تحديات كبيرة استطاعت "التعاون للبترول" أن تقضي تماما على تواجد الشركات الأجنبية في مصر.

ومنذ عام 1957 تعمل "التعاون للبترول" في استيراد وتعبئة وتوزيع الغاز في كافة أنحاء الدولة المصرية، وفي ذات العام دخلت الجمعية في مجال تمويل السفن بجميع الموانئ المصرية ومجال انتاج الكيماويات، وعد مرور عدة أنشأت أول مصنع لخلط وإنتاج وتعبئة الزيوت في مصر، وفي عام 1960 انتهى بناء "دار التعاون" ليكون مركزا رئيسيا وصرحا شامخا.
زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لدعم وتفقد الجمعية التعاونية للبترول

"الفخر والشرف والكرامة" كانوا هم العنوان في عام 1973 للشعب المصرى بأكمله الذى وقف صفا واحدا خلف قواته المسلحة في معركة استرداد الأرض واستعادة الكرامة، ولم تكن "التعاون للبترول" بعيدة عن المعركة حيث قامت بإمداد القوات المسلحة المصرية بكافة الاحتياجات من المواد البترولية في حرب السادس من أكتوبر المجيدة.
زيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات للجمعية

واليوم أصبحت التعاون للبترول تمتلك 156 محطة تموين وقود في كافة محافظات مصر، وأكثر من تسعة آلاف موظف وعامل من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى امتلاكها أكبر أسطول نقل للمواد البترولية، كما أصبحت من أكبر الشركات التي تعمل في مجال تمويل السفن، وفي الوقت الحالي تعمل على تطوير محطات الوقود وأشكال عبوات المواد البترولية.