الجمعة 19 أبريل 2024 09:30 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

ندوة الاستفادة من الجانب العملى خلال الدراسة بكلية الآداب جامعة المنصورة

نظم اليوم السبت ، فريقا إيتوس بكلية الآداب و يونيون بكلية العلوم جامعة المنصورة ندوة " الاستفادة بعد التخرج من الجانب العملى خلال الدراسة" تحت رعاية الدكتور اشرف عبد الباسط رئيس الجامعة وريادة الدكتور رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب بالمدرج الدائرى الأول بالكلية.
 بحضور كل من الدكتور محمود الجعيدى وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، الدكتور حمدى شاهين أستاذ ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، الدكتور أمانى قزامل أستاذ النبات بكلية العلوم ورائد أسرة يونيون بالكلية، الدكتورةوداليا رسلان مدرس الأدب اللاتينى بكلية الآداب ورائد أسرة اسرة إيتوس بالكلية ، عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين بكليتى الآداب والعلوم ، عدد من طلاب جامعة المنصورة .
حاضر فى هذه الندوة  حسام هيكل استشارى تطوير الأفراد والشركات بعدد من الشركات المصرية والأجنبية.
 وأكد الدكتور  محمود الجعيدى وكيل كلية الآداب جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب على حرص الكلية والجامعة على استفادة الطلاب من النماذج الناجحة فى الحياة فى تطوير مهاراتهم العملية من خلال استضافة الفعاليات التى ترتقى بقدرات الطلاب وتؤهلهم لسوق العمل.
 وأشارت الدكتور  داليا رسلان مدرس الأدب اللاتينى بكلية الآداب ومنسق الندوة إلى أن الندوة تستهدف توضيح كيفية تأهيل طلاب الجامعة خلال الدراسة لكى يحصلوا على فرص عمل مناسبة بعد التخرج.
 وأضافت أنه لتعظيم الاستفادة من الندوة تمت استضافة شخصية مميزة مثل  حسام هيكل الشاب المصرى الذى استطاع بفضل عزيمته وارادته الوصول لمراكز مرموقة فى أقسام التسويق والمبيعات بشركات مصرية وأجنبية ونيل شرف تكريم من بعض الجامعات نتيجة لدوره التطوعى فى الحث على تطوير المهارات .
وأكد حسام هيكل استشارى تطوير الأفراد والشركات على أهمية الاستفادة من قيمة الوقت فى الحصول على دورات فى مجال التخصص تسد الجوانب التى لا يتم الحصول عليها خلال الدراسة .
ونوه بضرورة امتلاك الطلاب حساب الكترونى على مواقع تتيح فرص عمل لهم  بحيث يكتب عليها الراغب فى الحصول على وظيفة معلومات  خاصة به تتعلق بمؤهلاته ومجالات اهتماماته الحالية وهناك من سيساعده للحصول على فرص عمل تناسبه.
 وطالب بأن يبحث المتقدم لوظيفة ما فى أى مؤسسة عن كافة المعلومات المتعلقة بهذه المؤسسة للوقوف على نقاط الالتقاء بين مجالات اهتمامات المتقدمين للوظيفة وبين مجالات عمل المؤسسة مما يمكنهم من معرفة موقعهم داخل هذه المؤسسة و الجوانب التى سيضيفونها لها مما يمكنهم من اجتياز عدد من المقابلات الشخصية بنجاح.
وأضاف أن هناك أهمية لأن يسجل الإنسان لمجالات اهتمامه الشخصية والعملية على مواقع التواصل الاجتماعى لأن هناك بعض الشركات المصرية بدأت ترصد الصفحات الخاصة ببعض الأفراد وتوفر فرص عمل وتدريب للمتميزين منهم .
وشدد على أهمية العلاقات الشخصية والافراد التى يمكن التعرف عليهم خلال المناسبات فى توفير فرص عمل وتدريب مناسبة لأن من نتعرف عليهم ويعرفون قدراتنا ومجالات اهتمامنا قد تتاح لهم فرص الالتقاء بمسئولى بعض المؤسسات التى تحتاج لافراد تتوافر فيهم نفس المواصفات الخاصة بنا وبالتالى يكون هؤلاء المعارف وسطاء بيننا وبين هذه المؤسسات .
واستعرض كيفية كتابة السير الذاتية وطرق تجنب الأخطاء الشائعة عند كتابتها .
وفى نهاية الندوة سمح هيكل لبعض الحضور بالحديث عن تجاربهم الشخصية فى تطوير الذات واجاب عن استفسارات الحضور