النهار
الجمعة، 13 ديسمبر 2019 07:18 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

اطعمة تحارب نقص الحديد بسرعة وبدون أدوية

النهار
يجب أن تضعيها ضمن غذائك اليومى اليومى لتحمى نفسك من الأنيميا وفقر الدم.
 
غالبية النساء يعانين من نقص الحديد، البعض منهن يعاني من فقر الدم أيضا، كل ما يحتجنه هو المزيد من الحديد من خلال الطعام الذي يتناولنه.
 

يحتاج جسمك إلى الحديد حتى تتمكن خلايا الدم الحمراء من حمل كمية كافية من الأكسجين. تحتاج عضلاتك إلى الحديد. إنها تعمل بشكل جيد عندما يكون لديك ما يكفي من الحديد.

كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة

عندما يفتقر جسمك إلى ما يكفي من الحديد، قد تواجه الصداع والتعب وحتى مستويات الطاقة المنخفضة. النساء عرضة لنقص الحديد بشكل رئيسي خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية. 

 
أطعمة غنية بالحديد
 

تأخذ نسبة مئوية من النساء مكملات الحديد بشكل منتظم. لكن الأطباء يوصي الحديد من خلال المصادر الطبيعية فكل من البيض والسمك واللحوم الحمراء تقدم الحديد حتى الأغذية النباتية تقدم الحديد ولكن يقال إن الجسم يمتص الحديد من مصادر غير نباتية
يعرض الحلبة والسبانخ الحديد، لكن لا تنسى إضافة البطاطس أو الطماطم إلى الطبق الذي تحضرينه مع السبانخ هذا سوف يعزز امتصاص الحديد.

أسرع علاج لنقص الحديد
 

هناك طريقة أخرى للحصول على مزيد من الحديد من نظامك الغذائي من خلال بذور السمسم وإضافتها إلى الأطباق الخاصة بك. 
 
البقوليات مثل العدس وفول الصويا والحمص هي من بين أفضل مصادر الحديد ويجب التقليل من استهلاك المشروبات الباردة والقهوة والشاي لأنها تتداخل مع الامتصاص الفعال للحديد.


أكلات تزيد الدم بسرعة

تعد اللحوم من أهم الأطعمة التى تساعد على زيادة محتوى الحديد في الجسم مثل اللحم البقري ولحم الضأن ولحم الخنزير واللحوم الأخرى مثل الدجاج والديك الرومي والكبد وجميعها مصادر ممتازة للحديد وضرورية لإنتاج الهيموجلوبين. 

وعلى الرغم من أن الدجاج يعتبر من اللحوم الطرية، إلا أن تناوله بانتظام يمكن أن يزود جسم الإنسان بكميات كبيرة من الحديد. ويجب فى الوقت نفسه الإكثار من تناول الفواكه مثل المانجو والليمون والبرتقال فهى من المصادر الرئيسية لفيتامين C وهي ضرورية لامتصاص الحديد بسرعة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين الأعشاب والفواكه. 

علاج نقص الحديد بالأعشاب 
 

وفقا لموقع "بولد سكاى"، يجب أيضا إدخال الأعشاب والفواكه لنظامك الغذائى مثل الفراولة والتفاح والبطيخ والجوافة والرمان، فهى فواكه غنية أيضًا بمحتوى الحديد الذي يمكن أن يزيد على الفور كمية الهيموجلوبين لدى الشخص الذي يعاني من فقر الدم. 
 
أسرع طريقة لزيادة الدم 
 

إذا كنتِ تبحثين عن أسرع طريقة لزيادة الدم فلا غنى عن تناول المأكولات البحرية المختلفة مثل المحار والروبيان وسمك السلمون والتونة وأنواع المأكولات البحرية الأخرى بالحديد والمعادن الأخرى التي تعتبر مهمة لزيادة محتوى الهيموجلوبين، لذلك من الأفضل أن تدرج المأكولات البحرية في نظامك الغذائي العادي، خاصة مرضى فقر الدم، لإحياء صحتهم بسرعة.

أكلات ترفع الحديد بسرعة 

تعد أسرع طريقة لزيادة الدم هى تناول البقوليات فهى معروفة بمحتواها الغني بالحديد والبقوليات المتوفرة بشكل شائع هي فول الصويا والحمص والبازلاء والعدس والفاصوليا التي يجب تناولها بانتظام وهذه الأطعمة النباتية مصدر كبير للحديد، خاصة للنباتيين، لتحقيق أقصى قدر من امتصاص الحديد وتناول البقوليات مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الطماطم أو الحمضيات. 

 
علاج نقص الحديد بالغذاء 
 

لعلاج نقص الحديد بالغذاء يجب الإكثار من تناول الأرز البني لأنه مصدر جيد للحديد مقارنة بالأرز الأبيض، كما يجب الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة مثل البنجر والبطاطا والقرنبيط وغيرها من الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ كلها غنية بالمحتوى من الحديد. 

يوصى دائمًا بالتناول المنتظم للخضراوات الطازجة لتوفير إمدادات ثابتة من الحديد والمعادن الأخرى والفيتامينات في الجسم، كما يجب الإكثار من تناول المكسرات فتحتوي المكسرات على كميات جيدة من الحديد، فيجب أن تناولي المكسرات يوميًا لتلقي كميات جيدة من الحديد وتأكد من عدم تحميصها لأنها تفقد مغذياتها في هذه العملية.

ويجب الإكثار من تناول التمر لأن التمر مليء بمضادات الأكسدة ويحتوي على مواد مغذية أخرى مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين أ وفيتامين ك لا حصر لها ويجب الإكثار من تناول البذور فهى تحتوي البذور أيضًا على كميات ممتازة من الألياف والبروتين النباتي والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النباتية المفيدة أيضًا، كما أنها مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية. 

أسرع طريقة لزيادة الدم 

عليك تناول الشيكولاتة الداكنة فهي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة وتحتوي على ألياف مثل المغنيسيوم والنحاس والمنجنيز. ويجلب الإكثار من تناول العسل فهو غذاء آخر يساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم ويحتوي على النحاس والحديد والمعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى، وسيلاحظ مرضى فقر الدم الذين يتناولون العسل فرقًا ملحوظًا في مستويات الطاقة لديهم وسيشهدون أيضًا ارتفاعًا في مستويات الهيموجلوبين.

النهار, أسامة شرشر