السبت 20 أبريل 2024 07:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

المرأة والبيت

اطعمة تحارب نقص الحديد بسرعة وبدون أدوية

يجب أن تضعيها ضمن غذائك اليومى اليومى لتحمى نفسك من الأنيميا وفقر الدم.
 
غالبية النساء يعانين من نقص الحديد، البعض منهن يعاني من فقر الدم أيضا، كل ما يحتجنه هو المزيد من الحديد من خلال الطعام الذي يتناولنه.
 

يحتاج جسمك إلى الحديد حتى تتمكن خلايا الدم الحمراء من حمل كمية كافية من الأكسجين. تحتاج عضلاتك إلى الحديد. إنها تعمل بشكل جيد عندما يكون لديك ما يكفي من الحديد.

كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة

عندما يفتقر جسمك إلى ما يكفي من الحديد، قد تواجه الصداع والتعب وحتى مستويات الطاقة المنخفضة. النساء عرضة لنقص الحديد بشكل رئيسي خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية. 

 
أطعمة غنية بالحديد
 

تأخذ نسبة مئوية من النساء مكملات الحديد بشكل منتظم. لكن الأطباء يوصي الحديد من خلال المصادر الطبيعية فكل من البيض والسمك واللحوم الحمراء تقدم الحديد حتى الأغذية النباتية تقدم الحديد ولكن يقال إن الجسم يمتص الحديد من مصادر غير نباتية
يعرض الحلبة والسبانخ الحديد، لكن لا تنسى إضافة البطاطس أو الطماطم إلى الطبق الذي تحضرينه مع السبانخ هذا سوف يعزز امتصاص الحديد.

أسرع علاج لنقص الحديد
 

هناك طريقة أخرى للحصول على مزيد من الحديد من نظامك الغذائي من خلال بذور السمسم وإضافتها إلى الأطباق الخاصة بك. 
 
البقوليات مثل العدس وفول الصويا والحمص هي من بين أفضل مصادر الحديد ويجب التقليل من استهلاك المشروبات الباردة والقهوة والشاي لأنها تتداخل مع الامتصاص الفعال للحديد.


أكلات تزيد الدم بسرعة

تعد اللحوم من أهم الأطعمة التى تساعد على زيادة محتوى الحديد في الجسم مثل اللحم البقري ولحم الضأن ولحم الخنزير واللحوم الأخرى مثل الدجاج والديك الرومي والكبد وجميعها مصادر ممتازة للحديد وضرورية لإنتاج الهيموجلوبين. 

وعلى الرغم من أن الدجاج يعتبر من اللحوم الطرية، إلا أن تناوله بانتظام يمكن أن يزود جسم الإنسان بكميات كبيرة من الحديد. ويجب فى الوقت نفسه الإكثار من تناول الفواكه مثل المانجو والليمون والبرتقال فهى من المصادر الرئيسية لفيتامين C وهي ضرورية لامتصاص الحديد بسرعة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين الأعشاب والفواكه. 

علاج نقص الحديد بالأعشاب 
 

وفقا لموقع "بولد سكاى"، يجب أيضا إدخال الأعشاب والفواكه لنظامك الغذائى مثل الفراولة والتفاح والبطيخ والجوافة والرمان، فهى فواكه غنية أيضًا بمحتوى الحديد الذي يمكن أن يزيد على الفور كمية الهيموجلوبين لدى الشخص الذي يعاني من فقر الدم. 
 
أسرع طريقة لزيادة الدم 
 

إذا كنتِ تبحثين عن أسرع طريقة لزيادة الدم فلا غنى عن تناول المأكولات البحرية المختلفة مثل المحار والروبيان وسمك السلمون والتونة وأنواع المأكولات البحرية الأخرى بالحديد والمعادن الأخرى التي تعتبر مهمة لزيادة محتوى الهيموجلوبين، لذلك من الأفضل أن تدرج المأكولات البحرية في نظامك الغذائي العادي، خاصة مرضى فقر الدم، لإحياء صحتهم بسرعة.

أكلات ترفع الحديد بسرعة 

تعد أسرع طريقة لزيادة الدم هى تناول البقوليات فهى معروفة بمحتواها الغني بالحديد والبقوليات المتوفرة بشكل شائع هي فول الصويا والحمص والبازلاء والعدس والفاصوليا التي يجب تناولها بانتظام وهذه الأطعمة النباتية مصدر كبير للحديد، خاصة للنباتيين، لتحقيق أقصى قدر من امتصاص الحديد وتناول البقوليات مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الطماطم أو الحمضيات. 

 
علاج نقص الحديد بالغذاء 
 

لعلاج نقص الحديد بالغذاء يجب الإكثار من تناول الأرز البني لأنه مصدر جيد للحديد مقارنة بالأرز الأبيض، كما يجب الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة مثل البنجر والبطاطا والقرنبيط وغيرها من الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ كلها غنية بالمحتوى من الحديد. 

يوصى دائمًا بالتناول المنتظم للخضراوات الطازجة لتوفير إمدادات ثابتة من الحديد والمعادن الأخرى والفيتامينات في الجسم، كما يجب الإكثار من تناول المكسرات فتحتوي المكسرات على كميات جيدة من الحديد، فيجب أن تناولي المكسرات يوميًا لتلقي كميات جيدة من الحديد وتأكد من عدم تحميصها لأنها تفقد مغذياتها في هذه العملية.

ويجب الإكثار من تناول التمر لأن التمر مليء بمضادات الأكسدة ويحتوي على مواد مغذية أخرى مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين أ وفيتامين ك لا حصر لها ويجب الإكثار من تناول البذور فهى تحتوي البذور أيضًا على كميات ممتازة من الألياف والبروتين النباتي والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النباتية المفيدة أيضًا، كما أنها مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية. 

أسرع طريقة لزيادة الدم 

عليك تناول الشيكولاتة الداكنة فهي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة وتحتوي على ألياف مثل المغنيسيوم والنحاس والمنجنيز. ويجلب الإكثار من تناول العسل فهو غذاء آخر يساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم ويحتوي على النحاس والحديد والمعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى، وسيلاحظ مرضى فقر الدم الذين يتناولون العسل فرقًا ملحوظًا في مستويات الطاقة لديهم وسيشهدون أيضًا ارتفاعًا في مستويات الهيموجلوبين.