الخميس 25 أبريل 2024 09:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

صور.. موقع إيطالي: مصر بها نحو 130 هرما.. تعرف عليها

ذكر موقع "curiosmos" الإيطالي أن مصر تضم نحو 130 هرم تم بنائهم في جميع أنحاء مصر، مشيرًا إلى أن عدد الأهرامات لا يزال غير دقيق وما زال محل نقاش.

وأشار الموقع إلى أنه تم وضع أول قائمة حديثة للأهرامات من قبل كارل ريتشارد ليبسيوس وعرفت باسم قائمة الأهرامات Lepsius184، والتي كانت في ذلك الوقت تضم عدد كبير من الأهرامات.وأوضح الموقع أنه اعتبارًا من عام 1008، أكتشف أن هناك نحو 130 الأهرامات المصرية القديمة، يعود تاريخها إلى آلاف السنين لكنها دُفنت بسبب الرمال الصحراوية، أو تحولت إلى ركام وبالتالي يتعين على علماء الآثار بذل الكثير من الجهد لفهم نوع الهياكل التي تتم دراستها لربما تكون أهرامات".

خلال هذه المائتي عام الأخيرة، تم إحداث ثورة في أساليب بناء الهرم في مصر القديمة، بدءًا من هرم ستيب زوسر، الذي بناه الوزير الملكي إمنحوتب، كتصميم توجيهي للمهندسين المعماريين الذين يقومون بتصميم وبناء هرم خوفو الأكبر.

وبحسب الموقع فإن المصريون القدماء حاولوا بناء العديد من الاهرامات لكن أغلبها لم تنجح مما يدل على أن بناء الهرم لم يكن مهمة سهلة، مشيرًا إلى أن بعض الهياكل القديمة مدفونة في أعماق الرمال في إنتظار أن يأتي يوم لكشفها وتقديم لمحة للعالم عن التاريخ الضائع. 

وتابع الموقع: "لحسن الحظ، تم العثور على قدر كبير من الأهرامات، وتم توثيق معظمها مثل خوفو وخفرع ومنقرع، وموقع دهشور الأثري إلى جانب مجمع هرم سقارة الذي يعد من أهم موقع هرم في مصر، كما أن هناك العديد من الأهرامات الأخري خارج هذه المناطق".

ومن الأهرامات المصرية القديمة التي ربما لم نسمع عنها من قبل، ولا تبدو ظاهرة أو معروفة لأنه لم يتبقي منها سوي ركام ومع ذلك فإنها تحكي جزءًا مهمًا من تاريخ مصر القديمة.هرم نفيرركاري كاكي
كان نرفير كير كاكي، ثالث ملوك الأسرة الخامسة في مصر القديمة المعترف بها من قبل الشعب كحاكم خلال فترة حكمه على أرض مصر، كما أنه أطول مبنى تم تشييده خلال الأسرة الخامسة.

هرم دجيفري
كان دجيفري فرعون من سلالة مصر الرابعة، ابن الملك خوفو، وهناك نقاش بين الخبراء حول ما إذا كان الهرم قد انتهى أم لا.

ومن جانبه قال الدكتور مايكل باود، من متحف اللوفر في باريس أن الهرم لم ينتهِ وأن الآثار التي نراها اليوم هي دليل على هرم غير مكتمل.

هرم أمنمحات الثالث
أحد الأهرامات الخمسة الباقية الأحد عشر الأصلية في دهشور هو الهرم الأسود لأمنمحات الثالث، وهو الهرم الذي كان يُطلق عليه سابقًا اسم " Amenemhet is Mighty"، وسمي بهذا الاسم نظرًا لتدهوره كأنقاض منحدر، ووفقًا للعلماء، كان هذا أول هرم يُعتقد أنه لا يضم رفات الفرعون فقط بل الملكة أيضًا.

وعلي الرغم من أنه تم تدمير الهرم إلى حد كبير، يُعتقد أن ارتفاعه كان يصل لـ75 ارتفاعًا، ويبلغ طول قاعدته نحو 105 متر.