الجمعة 29 مارس 2024 01:44 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

على خلفية أزمة السفير.. الشرطة البريطانية تحذر من نشر الوثائق المسربة

 

انضم أحد كبار السياسيين البريطانيين، وهو أحد المتنافسين السابقين على منصب رئيس الوزراء، إلى الصحفيين، اليوم السبت، في انتقاد الشرطة لتحذيرهم وسائل الإعلام من عدم نشر وثائق حكومية مسربة، معلقا بقوله إنها «طريق خطير للتمادي فيه».
وخلال الأسبوع الماضي، نشرت إحدى الصحف الأمريكية مذكرات سفير بريطانيا في واشنطن المسربة والتي أثارت خلافًا دبلوماسيًا خطيرًا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأدت في النهاية إلى إعلان المبعوث استقالته. 
وعلق أكبر ضباط مكافحة الإرهاب في بريطانيا، نيل باسو، الجمعة، قائلا «ستحقق الشرطة للبحث عن المسؤول، ولكنها حذرت أيضًا الصحفيين والناشرين من أنهم أيضًا قد ينتهكون القانون إذا تم تسريب مزيد من الوثائق. 
وأضاف «أنصح جميع مالكي ومحرري وناشري وسائل الإعلام الاجتماعية والتيار السائد بعدم نشر الوثائق المسربة» .
وتابع المتحدث باسم الشرطة: «قد تكون في حوزتهم بالفعل، أو قد تُعرض عليهم، وعليهم تسليمها إلى الشرطة أو إعادتها إلى مالكها الشرعي.
وعلق الصحفيون والمحررون والسياسيون قائلين إن التحذير فيه مخاطرة بانتهاك حرية الصحافة فالدولة التي تهدد حرية وسائل الإعلام في طريقها الى مسار خطير .
ووصف عدد من المسئولين البريطانيون هذه التصريحات بأنها «بيان غبي وينطوي على سوء نصح من موظف مبتدئ لا يبدو أنه يفهم الكثير عن الصحافة الحرية». 
وردد وجهة النظر تلك كلا الرجلين الذين يتقاتلان ليحلا محل تيريزا ماي عندما تتنحى في 24 يوليو الجاري بعد فشلها في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.