الجمعة 19 أبريل 2024 10:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

أبرزها المقلية.. 7 أطعمة كارثية تزيد من التهابات المفاصل

يعد مرض الروماتويد من أكثر أمراض التهاب المفاصل إزعاجا، لمضعفاته الخطيرة.

إليك أبرز المعلومات التي لا تعرفينها عن مرض الروماتويد يقدمها موقع "هيلث":

فالتهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة يصاب بها العديد من الأفراد في مرحلة ما حتى الأطفال يمكن أن يصابوا بهذا المرض.

وعن بعض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي يؤكد الموقع أنه يبدأ بتنميل وخز في اليد ومشاكل في القدم وإصابات يصعب شفاؤها وتصلب المفاصل.

وتعد أبرز أسباب الإصابة بالروماتويد وجود خلل فى جهاز المناعة والتدخين.

على الجانب الآخر، وفقا لموقع بولد سكاى الهندى، فإن هناك مجموعة من الأطعمة يفضل تجنبها فهى تزيد من الأعراض المزعجة لالتهاب المفاصل 

1. السكر والكربوهيدرات المكررة:
يجب إزالة السكر والكربوهيدرات المكررة من النظام الغذائي للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي لأن السكريات المصنعة تؤدي إلى التهاب في الجسم عن طريق زيادة إطلاق السيتوكينات.

2. الملح والمواد الحافظة:
الملح المفرط هو أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب. الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم سيؤدي إلى التهاب المفاصل.

3. منتجات الألبان:
هذا هو أيضا واحد من أفضل الأطعمة التي يجب تجنبها مع التهاب المفاصل والتي توجد في منتجات الحليب التي تسبب أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

4. الأطعمة المقلية والمعالجة:
هذا يؤدي إلى التهاب مزمن ويعزز أعراض التهاب المفاصل. هذه تحفز على إنتاج السموم المعروفة باسم Advanced Glycation End Products (AGES) التي تشجع الالتهاب.

5. اللحوم:
يحتوي اللحم على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية التي يتم تعبئتها في المواد الكيميائية المسببة للالتهابات التي تؤدي إلى تورم والتهاب في المفاصل.

6. زيت الذرة:
زيت الذرة هو أيضا واحد من أفضل الأطعمة التي يجب تجنبها مع التهاب المفاصل. يتم تعبئة زيت الذرة بكميات زائدة من أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تعزز الإيكوسانويدات ، وهي جزيئات الإشارة التي تعزز الالتهاب في المفاصل.

7. القهوة:
استهلاك أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يؤدي إلى زيادة مستوى البروتين التفاعلي الذي يسبب الالتهاب والتهاب المفاصل.