السبت 27 أبريل 2024 03:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بدء اعمال اجتماع متابعة تنفيذ الاستراتيجية الموحدة للصحة والبيئة التي اقرتها قمة الظهران

نظمت  جامعة الدول العربية ( إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية وإدارة البيئة والإسكان والموارد المائية)  اليوم اجتماعاً مشتركاً لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل عملها (2017-2030) على مستوى  الخبراء من وزارتي الصحة والبيئة بالدول العربية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا وذلك على مدى يومين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وصرح الوزير مفوض دكتور جمال الدين جاب الله مدير ادارة البيئة والاسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية رئيس الاجتماع " بأن هذا الاجتماع يأتي فى إطار متابعة تنفيذ قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم (736) الصادر عن دورته العادية الـ 29 التي انعقدت بتاريخ 15 ابريل 2018 فى الظهران بالمملكة العربية السعودية بشأن الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل العمل العربي الاستراتيجي للصحة والبيئة (2017-2030)، والذى أكدت فقرته الثالثة على: "تكليف مجلسي وزراء الصحة والوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة (2017-2030 ) ودليل عملها ، بالتعاون والتنسيق مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة"، والقرارات الصادرة عن الاجتماع الوزاري المشترك لمجلسي وزراء الصحة ووزراء البيئة العرب الذى انعقد بتاريخ 2 مارس 2017 بخصوص هذا الموضوع . 

واضاف  فى تصريحات له على هامش الاجتماع ان اجتماع اليوم خصص لمناقشة أليات الاطار المؤسسي الانجع لخلق جهاز وطني محلى فى كل دولة عربية يجمع الوزارتين المعنيتين بالصحة والبيئة وكذلك الجهات الاخري المعنية بالصحة والبيئة ، مؤكدا ان السؤال المطروح هو كيف يمكن مرافقة الدول العربية فى وضع هذا الاطار المؤسسي حتي يسهل  تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية وكذلك الخطط التنفيذية للصحة والبيئة .

وقال ان الدول بدأت تطلب احتياجات من المنظمات المعنية لمساعدتها لوضع استرتيجيتها على المستوى الوطنى ،موضحا انه بهذه النقلة النوعية المبتكرة نبدأ تجميع قطاعى الصحة والبئية فى قطاع واحد مستدام ومشترك يعمل بمجهود واحد وبميزانية واحدة .

وحول مردود مثل هذه الالية المشتركة على خطط التنمية المستدامة فى قطاعى الصحة والبيئة  قال جاب الله ان قضايا الصحة والبيئة متشابكة والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة متطابقة ، وبهذا العمل نوحد الجهود ويكون هناك متابعة وتقدم محرز ومؤسسي لقياس مدى التنفيذ الصحيح لى ارض الواقع .

وطالب جاب الله برصد موازنة موحدة فى الموازنات الوطنية للدول العربية للخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للصحة والبيئة من اجل التنفيذ الجيد لهذة الاستراتيجية التى اقرتها القمة العربية فى الظهران بطلب من مجلسي وزراء الصحة والبيئة العرب .

من جانبه  قال  الدكتور سعيد الحاضي مدير ادارة الصحة والمساعدات الإنسانية مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب ان الاجتماع يناقش على مدى يومين عددا من البنود تتمثل في الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة والتخلص الامن من المخلفات الطبية والادوية منتهية الصلاحية وكذلك تحضيرات المنتدى الوزاري العربي للصحة والبيئة .

واضاف في تصريح له على هامش الاجتماع ان البنود تتناول استعراض قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العادية في دورتها ال 29 بالظهران السعودية بشأن الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل العمل العربي الاستراتيجي للصحة والبيئة (2017-2030) وكذلك القرارات الصادرة عن الاجتماع الوزاري المشترك لمجلس وزراء الصحة والبيئة العرب .

 

ويتناول الاجتماع عرضا يقدمه مركز انشطة البيئة بمنظمة الصحة العالمية ،والمكتب الاقليمي للأمم المتحدة للبيئة لغرب اسيا حول نتائج الدورة الرابعة لجمعية الامم المتحدة للبيئة وتقرير عالم خال من التلوث ومساهمة القرارات الصادرة عن الجمعية في الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة .

كما ستعرض الاجتماع الصيغة النهائية للألية والمصفوفات المقترحة من قبل الامانة الفنية المشتركة للمنتدى الوزاري العربي للصحة والبيئة ، ومناقشة الخطوات التي اتخذتها الدول العربية الاعضاء في تنفيذ الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل عملها (2017-2030).

 

كما يستعرض الاجتماع سبل تنفيذ قرار مجلس وزراء الصحة العرب الصادر في دورته العادية 47 التي عقدت في مارس 2017 بشأن موضوع التخلص الامن من المخلفات الطبية والادوية منتهية الصلاحية .

 

وتتضمن مناقشات  الاجتماع التحضير للمنتدى الوزاري العربي للصحة والبيئة للاتفاق على مشروع جدول الاعمال للمنتدي وموعد ومكان انعقاده.