النهار

الأربعاء، 17 يوليو 2019 02:30 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

احذر من جوجل بلاي .. برامج ضارة تخترق هاتفك الأندرويد

النهار

يعد نظام التشغيل أندرويد واحدا من أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا في العالم، حيث يعمل على أكثر من مليارى جهاز كل شهر، ولكن يتلقى مؤخرا مستخدمو أندرويد تحذيرات بشأن وجود برامج ضارة داخل تطبيقات متجر جوجل بلاى.

ووفقا لما ذكره موقع إكسبريس البريطاني فقد وجد أنه تم تنزيل 6 تطبيقات أندرويد حوالى 90 مليون مرة، وتحتوى تلك التطبيقات على برامج (PreAMo) الضارة، بينما وجد مؤخرا حوالى 50 تطبيقا يحتوي على برامج ضارة على متجر جوجل تصيب أكثر من 30 مليون جهاز يعمل بنظام أندرويد.

وتم تحذير مستخدمي أندرويد بشأن برامج حديثة ضارة ، يمكنها أن تتجاوز الحماية الأمنية المتقدمة 2FA المعروفة بـ (المصادقة الثنائية). 

يذكر أن المصادقة الثنائية هى إحدي ميزات الأمان الاضافية، التى تتيح للمستخدم إرسال رموز تسجيل الدخول لمرة واحدة بالإضافة إلى كلمة مرور الحساب الخاصة به.

ويمكن إرسال تلك الرموز عبر رسالة قصيرة SMS أو عبر البريد الإلكترونى، ولكن تستطيع هذه البرامج الضارة الحصول على رموز المصادقة الثنائية دون الحاجة للوصول إلى رسالة SMS أو البريد الإلكترونى.

وكشفت الأبحاث أن اثنين من التطبيقات الموجودة على متجر جوجل بلاى، يمكنها قراءة الإشعارات الموجودة على هاتف الضحية وسرقة رموز المصادقة الثنائية بغض النظر عن الإعدادات التى يستخدمها الضحية لعرض الإشعارات على شاشة القفل.

بالإضافة إلى أنه يمكن للمتسللين إعادة ضبط جهاز الضحية، من خلال رفض الإشعارات الواردة وتعيين نغمة الهاتف إلى وضع الصامت.

النهار, أسامة شرشر