النهار

الخميس، 20 يونيو 2019 11:26 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

”راعى الكوفيير”.. حكاية عودة الطائر المنقرض بعد 136 ألف عام

النهار

 

على الرغم من أن العلماء أكدوا أن طائر يدعى "راعى الكوفيير"، قد انقرض منذ 136 ألف عام، إلا أنه عاد للظهور مرة أخرى فى الجزيرة التى كان يعيش عليها سابقا، بل أعاد تطوير نفسه، وهو ما عرفه العلماء بالتطور التكرارى، وكان يعيش فى جزر القمرومدغشقر وسيشل.

الطائرالطائر

ترجع القصة إلى غرق الجزر المرجانية التى كانت تعيش عليها تلك الطيور، منذ حوالى 136 ألف عام، مما أدى إلى عدم وجود نباتات تعيش عليها وتتغذى منها والحيوانات أيضا.

وبعد تلك الفترة من الزمن، سرعان ما عاد الطير مرة أخرى ، بسبب انحسار المياه عن تلك الجزيرة المرجانية فى مدغشقر،كما أنها فقدت القدرة على الطيران، حيث يؤكد العلماء أن ما حدث يعرف بالتطور التكرارى، أى تكرار نفس السلالات من الطيور التى انقرضت من قبل دون توضيح كيفية حدوث ذلك.

وقال متحدث باسم جامعة بورتسموث: "هذه المرة الأولى التي يشهد فيها التطور التكراري هياكل مماثلة أو متوازية من نفس الجد ولكن فى أوقات مختلفة  فى واحدة من أهم السلالات للطيور".

وأوضح قائلاً: "اختفت  طائر راعى الكوفيير عندما كانت الجزر مغطاة بالكامل بمياه البحر ، حيث حدث واقعة غمر كبير منذ حوالي 136000 عام ، مما أدى إلى القضاء على جميع الحيوانات والنباتات، ودرس الباحثون الأدلة الاحفورية منذ  100 ألف عام، عندما انخفضت مستويات سطح البحر خلال العصر الجليدى".

وقال الدكتور جوليان هيوم ، عالم الحفريات عن الطيور فى متحف التاريخ الطبيعيى أن هذه الحفريات الفريدة أدلة دامغة على أن ذلك الطائر تواجد فى الجزيرة المرجانية بمدغشقر وأصبحت له القدرة على الطيران بشكل مستقل.

النهار, أسامة شرشر