الخميس 28 مارس 2024 06:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جامعة مدينة السادات تنظم قافلة طبية ومشروع بيئى تنموى في ”حي النور” محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة وكيل صحة بالشرقية ييتابع عمليات الوصلات الشريانية بمستشفى الزقازيق العام إزالة 5 حالات تعدى ومخالفة بناء بحي شرق أسيوط وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر يجتمع بمديري الإدارات الفنية وإلادارية أبو حطب يتابع توزيع السكر المدعم على مدار اليوم بقرى ومركز الشهداء في المنوفية رئيس مدينة القصير يتابع اخر مستجدات الأعمال بالشوارع المستهدف رصفها خلال الفترة المقبلة محافظ أسيوط يشدد على رصد المخلفات وإزالتها أولًا بأول.. وإزالة 5 حالات تعد ومخالفة بناء بحي شرق المنوفية : عبدربه يعقد اللقاء الجماهيري اليومي ويوجه بإجراءات عاجله لحل شكاوى المواطنين بمنوف مصر الخير توزع 17 ألف كرتونة مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية اخر عروض ”هل هلالك”.. الاثنين القادم 8 مليار جنية تكلفة مشروعات التطوير العقارى لتعظيم الاستفادة من أراضى شركة الإسكندرية

منوعات

أنواع أخرى من التوتر غير العمل.. توتر المال وصدمة الطفولة منها

 

يمكن أن ينضج الإجهاد بمرور الوقت ويتغير شكله على حسب الموقف الذى تمر به وبالتالى يجب أن تكون على دراية بأنواع الإجهاد لمعرفة التعامل مع كل نوع منه.

التوتر المرتبط بالعملالتوتر المرتبط بالعمل

 

التوتر المرتبط بالعمل

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يتسبب الإجهاد المرتبط بالعمل فى اعتلال الصحة وانخفاض الإنتاجية وضعف الحافز، كما أنه يزيد من حوادث العمل.

وتشير دراسة حديثة أجريت فى الطب الوقائى إلى أن التعرض لفترات طويلة للإجهاد المرتبط بالعمل يرتبط بزيادة احتمال الإصابة بسرطان معين، بما فى ذلك سرطان الرئة والقولون والمستقيم والمعدة والأورام اللمفاوية.

وتشمل طرق مكافحة الإجهاد المرتبط بالعمل الالتزام بممارسة التمارين الرياضية على الأقل 30 دقيقة فى اليوم مثل المشى السريع، وتجنب المشاعر السلبية فى العمل.

التوتر الخاص بالأب والأمالتوتر الخاص بالأب والأم

 

التوتر الخاص بالأب والأم

لن تتوقف أبدًا عن القلق بشأن أطفالك لكن إحدى الطرق للحد من تأثير هذا النوع من التوتر يكون من خلال ممارسة خلال العادات الصحية مثل تطهير الذهن والتمرين والتأمل وتناول طعام صحى، والنوم ليلا لأنه يجدد طاقة الجسم.

 

ضغط وتوتر الحياة الحضرية

تشير دراسة أجريت فى معهد للصحة العقلية إلى أن آثار الحياة فى المدينة ترتبط بمخاطر أكبر وشاملة مدى الحياة لاضطرابات المزاج والقلق، ووفقًا للدراسة  فإن الأصوات والروائح وتجربة الحياة الحضرية تؤثر بشكل كبير على أجزاء المخ التى تنظم المشاعر والضغط.

يمكن التغلب على ذلك من خلال الممارسات التى تدربنا على ضبط تعبيرات الإجهاد هذه، مثل التأمل الذهنى، مع توفر طريقة لإدارة الإجهاد بفعالية، ويمنحنا هذا التدريب قدرة أكبر على أن نكون مدركين لأفكارنا وعواطفنا وأحاسيسنا وسلوكياتنا والسيطرة عليها عند حدوثها.

ضغط وتوتر الحياة الحضريةضغط وتوتر الحياة الحضرية

 

توتر صدمة الطفولة

وتشمل أنواع توتر صدمة الطفولة الاعتداء الجنسى والكوارث الطبيعية والحرب وحوادث السيارات، هذا النوع  يمكن أن يؤدى إلى عواقب مدى الحياة، بما فى ذلك عدم القدرة على تنظيم المشاعر، وصعوبة التركيز، ومشاكل فى الذاكرة، والإجهاد المزمن.

توتر صدمة الطفلولةتوتر صدمة الطفولة

 

التوتر المرتبط بالمال

قد يكون هذا النوع من الإجهاد مزمنًا، ما يؤدى إلى الاكتئاب، ومشاعر العجز، وحتى أمراض القلب أو السرطان، ليس من السهل التغلب على التوتر المرتبط بالمال لكنه يستجيب لتغيرات نمط الحياة الإيجابية.