الخميس 18 أبريل 2024 06:17 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أولهم ”ولاد رزق - القاضية”.. أسماء جلال تنتظر عرض 5 أفلام سينمائية وفاة عامل بالمنوفية سقط في «دراسة القمح» د/ ضيو مطوك ديينق وول وزير الاستثمار بدولة جنوب السودان يكتب: فيلم ”وداعا جوليا”محاولة جديدة للتصالح و التعافي بين السودانيين في البلدين تعاون ثقافى بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية البولندية عمـيـد طب المنوفية يناقش سبل تطوير الكلية وجودة الخدمة الطبية بالمستشفيات الجامعية السجن المشدد من 3 لـ 5 سنوات لعصابة قطاع الطرق بطوخ بعد تغيبه.. العثور على صغير غريق داخل ترعة في قنا مكتبة الإسكندرية تطلق ”المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي” وكيل تعليم الجيزة وقائد قطاع التأسيس العسكري والمستشار العسكري في جولة تفقدية لامتحانات مادة التربية العسكرية بمدارس التعليم الفنى الصحة تُشارك فى فعاليات المؤتمر العملي لجمعية سرطان الكبد المصرية الزراعة : علاج وفحص اكثر من ٩٦٠٠ رأس ماشية مجانا لدي ٣٥٠٩ من صغار المربين بمحافظة البحيرة في إطار مبادرة حياة كريمة الجمعية العلمية لأطباء كفر الشيخ تُقيم مؤتمرها السابع في «النساء والتوليد»

أهم الأخبار

وزير الري يكشف آخر تطورات مفاوضات ”سد النهضة”

قال وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، إن «مفاوضات سد النهضة مستمرة، ولكن حتى الان لا يوجد تطور جديد».
وأضاف عبدالعاطي خلال كلمته في اجتماع لجنة الشئون الأفريقية في مجلس النواب: "كان من المقرر عقد اجتماع على مستوى وزراء الري فى القاهرة، لكن تم تأجيله بسبب تغيير أحداث السودان".

وأوضح الوزير، خلال رده على سؤال النائب حاتم باشات بشأن تطورات ملف سد النهضة: "نعمل على عقد اجتماع وزراء الري خلال الأيام المقبلة ولكن لم يتحدد موعد بعد».
وأكد عبدالعاطي: «سعي مصر الوصول لاتفاق عادل يحقق مصالح مصر وحقها فى الحياة، مع حق دول حوض النيل في التنمية باعتبارها هدف أساسي».

وقال: «نحن لسنا ضد تنمية دول حوض النيل ونشدد على ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي وكرره أكثر من مرة نحن دولة صحراء يخترقها نهر النيل لأن أرضنا 95% صحراء والمياه بالنسبة لنا حياة».
وأضاف: «يهمنا الوصول لاتفاق عادل يصمد مع الزمن ويستمر ولا يكون اتفاق هش، وملف سد النهضة يخص الدولة المصرية بالكامل وكل الوزارات تعمل به، كل وفقا لتخصصاته بالتنسيق على أعلى مستوى».

وشهد اجتماع اللجنة هجوما على الهيئات الإعلامية خلال حديث وزير الري والموارد المائية، عن إنتاج أفلام قصيرة عن دول أفريقيا، حيث أوضح عبد العاطي أن المجلس الثقافي الأفريقي الذى وجه الرئيس السيسي بإنشائه يستهدف تعريف المصريين بقارة أفريقيا، وقال: "حينما يأتى الأفارقة يجدون ما يمثل تاريخهم جميعا فى مصر".

وأشار الوزير إلى تخصيص دور كامل في مقر المركز فى متحف النيل بمحافظة أسوان ليكون مركز ديجيتال مدعوم بأفلام قصيرة تقدم معلومات عن أفريقيا، موضحا البدء بإنتاج فيلمين عن دولتى أثيوبيا والنيجر مدة كل منهما ٣ دقائق.

وقاطع النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، الوزير وقال "هذا دور ليس دوركم معالي الوزير، وألوم على الإعلام، فقد اتفقنا قبل رئاسة مصر للاتحاد الافريقي أن يتم تدشين قناة معلومات لأفريقيا تقوم بتوضيح وشرح لعدد دولها وموقعها الجغرافي وغيرها من المعلومات، فنحن أمام توجه جديد من قبل القيادة السياسية، والسلطة التشريعية بالتوجه إلى أفريقيا، فلابد من تغيير ثقافة الشعب المصري نحو شعوب افريقيا، يجب ان نغير الرؤية والمنظور".
واستكمل عدد من النواب الهجوم على الإعلام عقب كلمة رضوان، وطالب النائب سلامة بتدشين قناة موجهة لافريقيا أو بث ساعات بالقنوات الحالية أو برامج متخصصة حول أفريقيا.
أما النائب السيد فليفل وجه هجوما على الهيئات الإعلامية وقال: "لو بيدى لقمت بإلغائها جميعا، ولم يحدث أضرارا للدولة مثل ما قام به الإعلام".

وطالب فليفل بإعادة النظر في خطة الحكومة وقال: "بنبوس إيديكم اقعدو مع بعض وعيدوا النظر فى خطة مصر 2030 فيما يخص أفريقيا وربطها بـ7 محاور الخاصة بالتنمية الأفريقية".

وأكد ضرورة تشكيل مجلس أعلى للشئون الأفريقية يضم الوزارات المعنية حتى لا تعمل فى جزر منعزلة، هدفها الخروج بمخطط وطنى لرؤية مصر تجاه القارة.

أما النائب حمدى بخيت فأكد أهمية تدشين القناة الخاصة بأفريقيا، وتثبيت شعار على القنوات المصرية بشأن أفريقيا، وإذاعة فيلم عن الدول الأفريقية أسبوعيا.

وانتقد الهيئة الوطنية للإعلام وقال: "الهيئة عملت إيه ولا حاجة مما طلبناه في الاجتماع السابق"، فقاطعه رئيس اللجنة قائلا "الهيئة الوطنية مشغولة بمرتضى منصور".
في سياق منفصل تساءلت النائبة مى محمود، عن الخطة المستقبلية للمزارع المقرر لمصر البدء في إنشاءها فى بعض الدول الافريقية وفق مستهدفات خطة مصر والقارة 2030.