الجمعة 29 مارس 2024 12:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

استمرار تسجيل الصحفيين بكشوف الجمعية العمومية في انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة

فتحت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، في العاشرة صباح الجمعة ، باب التسجيل في كشوف الجمعية العمومية، تمهيدًا لإجراء انتخابات التجديد النصفي على منصب النقيب و٦ أعضاء.

وحضرت أعداد كثيفة من الصحفيين للتسجيل في كشوف الجمعية العمومية، إلا أن عدد المسجلين حتى هذه اللحظة 1134 وهو الرقم الذى لم يتجاوز النصاب القانوني بعد ، وهو ما دعا جمال عبدالرحيم لمطالبة الحضور الذين لم يسجلوا في الكشوف، بسرعة التسجيل للضمان تسجيل النصاب القانوني، وإجراء الانتخابات اليوم. 

يذكر أن التصويت لاختيار النقيب وأعضاء المجلس يبدأ في الثانية والنصف ظهرا حتى السابعة مساء، على أن يبدأ الفرز بعدها مباشرة. وبحسب ما حددت اللجنة، فإن التصويت في الانتخابات يتم في ورقتين لكتابة أسماء المرشحين؛ واحدة خاصة بالنقيب والثانية بأعضاء المجلس، على أن يجوز اختيار الأعضاء من فوق أو تحت السن دون التقيد بعدد معين.

كما أشارت اللجنة المشرفة إلى أن ورقة التصويت تكون باطلة حال اختيار خمسة فقط، أو زيادة العدد عن 6، أو وجود شطب في الورقة.


وقال جمال عبدالرحيم، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، إن عدد أعضاء الجمعية العمومية المقيدين بجداول المشتغلين بنقابة الصحفيين يبلغ ٩٢٥٦ زميلا، وإن المسددين للاشتراك ممن لهم حق التصويت بلغ حتى آخر إحصاء الخميس ٨٦٧٠ زميلا، بينما يبلغ عدد غير المسددين ممن لا يحق لهم التصويت إلا بعد سداد الاشتراك ٥٨٦ صحفيا، موضحا أنه يحق لهم التصويت بعد سداد الاشتراك، كما يجوز التسديد في نفس يوم الانتخابات.

ولفت إلى أن الجمعية العمومية تكتمل اليوم بحضور ربع الأعضاء المشتغلين المسددين للاشتراكات والبالغ عددهم ٢١٦٧ صحفيا من أعضاء الجمعية، يتوزعون على ٣١ لجنة، مضيفا أن النقابة العامة تضم ٣٠ لجنة، وأن اللجنة رقم ٣١ توجد في الاسكندرية، ويبلغ عدد الاعضاء المقيدين بها حوالي ١٧٦ منهم ١٧٢ مسددين للاشتراكات وأربعة غير مسددين.