النهار
الجمعة 12 يونيو 2026 03:10 مـ 26 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
عايزة تبتزني .. سعد الصغير يرد على اتهامات طليقته شمس بخطفها وإجهاضها جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الفودو 23 يونيو.. أولى جلسات محاكمة «بيج ياسمين» بتهمة الاعتداء على القيم الأسرية رموه جنب المصرف.. حبس 3 متهمين بقتل طفل في الشرقية لسرقة توك توك «تنظيم الاتصالات »يبحث مع سفير السويد سبل التعاون في التحول الرقمي والأمن السيبراني بتهمة الاعتداء على القيم الأسرية .. إحالة بيج ياسمين للمحكمة الاقتصادية رفض يدفع مصاريف علاجي..زوجة تقيم دعوى طلاق للضرر امام محكمة الاسرة مصرع شابين في حادث انقلاب سيارة نقل واشتعال النار بها فى الصف جنايات الشيخ زايد تقضي بحبس 6 متهمين سنة مع إيقاف التنفيذ في قضية سرقة خليجي تسلل ليلا لمنزلها وسدد لها عدة طعنات.. بائع خضراوات ينهي حياة سيدة في بنها لسرقتها والمحكمة تحيل أوراقه للمفتي هاني أبو ريدة وأبو زهرة يصلان معسكر منتخب مصر شعبة محرري الصحة تحذر من مخاطر “المؤثرين الصحيين” غير المؤهلين

استشارات

معجزة طبية.. وجبة تتناولها مرتين أسبوعيا تقي مخك من الخرف


قال علماء، إن تناول جزئين من الفطر (المشروم) أسبوعيًا قد يؤدي إلى تقليل خطر انخفاض كفاءة عمل المخ في الشيخوخة، إلى النصف، وهو ما يعني حماية من أمراض الزهايمر المدمرة، وفق صحيفة "ديلي ميل".

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون 300 جرام أو أكثر من الفطر المطبوخ لديهم خطر أقل في الإصابة بالضعف الإدراكي المعتدل.

وقالوا إنه حتى تناول كميات أقل قد يكون مفيدًا.

وأوضح علماء أن "عيش الغراب" يحتوي على حمض أميني لا يمكن أن يصنعه الجسم لنفسه ويوجد في مستويات منخفضة بشكل خاص لدى المصابين بـ MCI.

وأجرى الباحثون في جامعة سنغافورة الوطنية مقابلات مع أكثر من 600 من الصينيين الذين تجاوزوا الستين من العمر على مدار 6 سنوات حول نظامهم الغذائي وصحتهم.

وشارك المشاركون في البحث أيضًا، في اختبارات لمعرفة مدى عمل أدمغتهم ومنحهم "تصنيف عته"، لتقييم مدى تلف عقولهم حسب العمر.

وكان أولئك الذين تناولوا أكثر من جزأين من الفطر المطبوخ كل أسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 50 في المائة للإصابة بضعف إدراكي خفيف.