النهار

الأحد، 16 يونيو 2019 08:48 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

من دفتر محاكم الأسرة.. 10 نصائح للمقبلات على الزواج منعا للخلع

النهار

 

من تجارب السيدات اللاتى لجان لمحكمة الأسرة لرفع قضايا خلع بعد أن استحالت عشرتهن لأزواجهن استخلصنا أكثر الأسباب التى وضعتهن فى ذلك الموقع وأدت إلى لجوئن للخلع، واستخلصنا منها عدة نصائح للمقبلات على الزواج حتى لا يقعن فى نفس المأزق، ويكونن أسرة سعيدة ومستقرة.

 

اطلبى الكشف الطبى وما تخجليش علشان بعد الزواج المشكلة هتبقى أكبر

 

"الكشف الطبى قبل الزواج حاجة كويسة جدا من الممكن أنها تخلينا ما نتعرضش لمشاكل كتيرة زى اللى أنا فيها دلوقتى" كانت كلمات "عفاف.ع" أمام محكمة الأسرة أثناء طلبها للخلع، بعد أن عاشت مع زوجها 4 أشهر عذراء وعندما طلبت منه الخضوع للفحص الطبى تعدى عليها بالضرب.

 

ما تغركيش المظاهر واتأكدى إن زوجك هو اللى هيصرف على البيت

 

ذكرت  "ياسمين ا.ع" فى دعوى الخلع للطلاق أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، اضطرتنى الظروف وضغط أهلى بعد أن ضيقوا على ومنعونى من الخروج للعمل ،خوفا من الشائعات وكلام الأهل والمعارف الذى ينال من سمعتى كونى أسافر بحكم عملى كثيرا، فأجبرونى على الزواج من نجل عمى الذى أعتمد على راتبى، وبعد زواجى بدأ فى ضربى وتعنيفى بسبب اختلافنا ورفضه العمل،  وحاول حرمانى من حربتى واتهمنى فى شرفى وحاول حبسى لمدة أسبوعين.

 

ما تستعجليش ومدى فترة الخطوبة على قد ما تقدرى

 

تزوجت "أميرة .م" زواج صالونات من شاب من أسرة ثرية "لديه محل مجوهرات" وتمت الزيجة بشكل تقليدى ومرت فترة الخطوبة فى هدوء تام دون أى مشكلات تشوبها، وقالت "أميرة" فى دعوى الخلع التى رفعتها أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة: العريس كان غنى وأنا والعيلة كمان فرحنا كتير بالجوازة، وما سألناش كفاية عن العريس وعن طباعه، وغرتنا المظاهر وتمت الزيجة.

 

لو هتتجوزى جواز صالونات اسألى كويس على العريس

 

"غلطانة اللى يجيلها عريس متريش وتفرح بيه وتستعجل الجواز ومتسألش عنه كويس" بتلك الكلمات لخصت "سالى.م" أسباب المشكلة التى دمرت حياتها الأسرية، لمحكمة الأسرة وهى ترفع قضية خلع، بعد أن اكتشفت أن والد زوجها هو الذى ينفق عليهم وأن زوجها دلوعة أبوه مهمته يصرف الفلوس بس.

 

أوعاكى والبخيل هيعيشك فى جحيم

 

وقفت "وفاء . ب" والبالغة من العمر 35 عاما والمقيمة بإحدى مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية أمام محكمة الاسرة بشبين الكوم، وإقامت دعوى خلع ضد  زوجها "م .ع"  البالغ من العمر 40 عاما بسبب بخله وعدم صرفه على البيت.

 

خلى علاقتك حلوة بحماتك وما تديهاش فرصة تتدخل فى حياتك

 

تزوجت "شاهندة .هـ" من "و . م" منذ 3 سنوات وكان الزفاف بعد الخطبة بـ6 أشهر فقط ، وظنت العائلة أن ابنتهم بدأت حياة جديدة، والحقيقة أنها بدأت رحلة من المعاناة، لم تمض فترة طويلة على زواجها بل هى مجرد عدة أيام حتى بدأت "شاهندة" تكتشف المفاجآت، حماتها كانت تتدخل فى كل كبيرة وصغيرة، لدرجة أنها بدأت تحاسبها لماذى تشترى كيلو طماطم وتقول لها كفاية نص وليه تشترى فرخة ويكفيكم وركين.

 

اتأكدى إن لسانه نضيف مش واخد على الشتائم

 

وقفت "سلوى. ع.ا" البالغة من العمر 32 عاماً والمقيم بإحدى قرى مركز الشهداء بمحافظة المنوفية، أمام محكمة الأسرة لترفع دعوى خلع ضد زوجهما "أحمد.ز.ع" البالغ من العمر 40 عاما، وقالت الزوجة خلال الدعوى، بأنه دائم الإساءة لها بالضرب والقذف بألفاظ تخدش الحياء أمام الجيران، مما يحرمه الشرع والقانون بالإضافة إلى امتناعه عن الانفاق عليها مما أدى تفاقم الحياة الزوجية.

 

لازم تختارى واحد بيشتغل ومش كسول

 

وقفت "رشا .م" والبالغة من العمر 38 عاما، المقيمة بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أمام محكمة الأسرة بمنوف، وأقامة دعوى خلع ضد زوجها، بسبب عدم قدرته على المصاريف العائلية، وهو دائم الجلوس على المقهى ولا يعمل، أنها طلبت منه الطلاق أكثر من مرة، ولكنه رفض ذلك، وفى سبيل هذا تنازلت عن جميع حقوقها الشرعية، وخشيت ألا تقيم حقا من حقوق الشرعية.

 

لو طماع بلاش "ضل حيطة أحسن"

 

حاولت "حنان.م.أ" أن تبحث عن مصدر رزق يكفل لها احتياجاتها ووالدتها وشقيقتها الصغرى، ولكنها لم تجد إلا الزواج من شخص عاطل عن العمل ولديه سوابق ومعروف عنه سوء الخلق وتعدد الزوجات والطمع الذي يدفعه لإجبار السيدات بالعمل فى أعمال منافية للآداب لتعيش الزوجة 13 شهرا فى مستنقع الرذيلة، وينتهى الحال بها سجينة ثم تخرج لتبحث عن الثأر من زوجها الذى أفشي سرها بسبب رفضها مشاركته فى أرباحها.

 

بلاش من المدمن سيئ السمعة

 

وقفت "أيات .م ع" والبالغة من العمر 35 عاما، والمقيمة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، أمام محكمة الأسرة بشبين الكوم، وأقامت دعوى خلع ضد زوجها "محمود.م.ا" والبالغ من العمر 39 عاما بسبب عدم قدرته على مصاريف العائلة، وتركه المنزل منذ عام تقريبا، ولأنها خافت ألا تقيم حدود الله، لأنها فى ريعان شبابها، وتخاف من الفنتة ، وأن زوجها تركها هى وأطفالها الثلاثة، منذ عام، بعدما أخذ مبلغا ماليا كبيرا ظلت الزوجة تعمل به مايقرب من خمس سنوات، لشراء منزل خاص بهما، وقالت إنه اعتاد الذهاب للأماكن المشبوهة وتعاطى المخدرات.

النهار, أسامة شرشر