النهار

السبت، 19 يناير 2019 03:47 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

أستاذ موارد مائية: 85% من مياه النيل تستخدم في الزراعة.. ومصر تمر بحالة حرجة

النهار

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الوضع المائي في مصر يعتبر حرجًا خلال الفترة الحالية، موضحًا أن حصة الفرد من المياه قد انخفضت مقارنة بحصته وقت بناء السد العالي.

وأضاف خلال لقائه مع برنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الأحد، أن نصيب الفرد من المياه بالضرورة يقل بزيادة عدد السكان، مستطردًا أن زيادة عدد السكان بنحو 2 مليون نسمة سنويًا، يؤدي إلى إحداث عجز بنحو 2 مليار متر مكعب من المياه في السنة الواحدة.

وتابع أن «حوالي 85% من مياه النيل تستخدم في الزراعة، وهذه نسبة كبيرة نتمنى أن تقل، واحتياجاتنا في المنازل لا تزيد على 6%»، مستطردًا أن الزيادة عن هذا المعدل في الاستخدام المنزل يعتبر من باب الترفيه.

وعقب أنه يجب الاقتطاع من حصة المياه التي تستخدم في الزراعة، بطريقة لا تؤثر على الإنتاجية، وتوجيهها نحو الصناعة، مضيفًا أن توجيه هذا الفائض إلى مجال الصناعة من شأنه أن يعود بالنفع على البلاد.

وذكر أن حوالي 30% من المياه المستخدمة في الزراعة، تعود مرة أخرى إلى النيل عبر الصرف الزراعي لكنها تختلط مع ملوثات أخرى، متابعًا: «نحتاج إلى 700 مليار جنيه لمعالجة المياه التي تصب في مياه النيل».

النهار, أسامة شرشر