الجمعة 26 أبريل 2024 02:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

صحافة عالمية

صحفيا «رويترز» من الاعتقال في ميانمار إلى تكريم «تايم»

في سجن بميانمار، ما زال مراسلي وكالة "رويترز"، محتجزان منذ عام بتهمة "محاولة للوصول إلى أسرار الدولة"، وفقًا لسلطات ميانمار، فى قضية أثارت انتقادات دولية واسعة، خاصة لدى الهيئات المعنية بحرية الصحافة، غير أن اليوم الثلاثاء، تلقي الصحفيان تكريما معنويا كبيرا بعدما اختارتهما مجلة "تايم" ضمن مجموعة من الصحفيين منجتهم جميعا لقب شخصية العام تحت عنوان "الحراس والحرب على الحقيقة".

واعتقلت سلطات البلاد الصحفيين وا لون (32 عاما) وكياو سوى (28 عاما)، أثناء عملهما على توثيق مذبحة لـ 10 من الرجال والصبية من عرقية الروهينجا في ولاية راخين الغربية، وقالا إن الشرطة هي التي أوقعت بهما، ومن المثير للدهشة ان المحكمة قد قضت بسجن مرتكبي تلك المذبحة أنفسهم بالسجن لمدة 10 سنوات.

ودفع الصحفيان ببراءتهما وأبلغا المحكمة أن الشرطة هي التي أوقعت بهما، وقدمت لهما وثائق قبل اعتقالهما، أثناء إعداد تقارير صحفية عن ولاية راخين التي تشهد أعمال عنف بحق الأقلية المسلمة، ترقي إلى حد التطهير العرقي بحسب الأمم المتحدة.

واللافت أن أحد عناصر الشرطة أدلى بشهادة أكد فيها أن اجتماع رتبته الشرطة مع الصحفيين بأحد المطاعم كان دسيسة للإيقاع بهما من أجل معاقبتهما على تقاريرهما عن القتل الجماعي لمسلمي الروهينجا.

وفي سبتمبر الماضي، قضت محكمة في ميانمار بسجن الصحفيان 7 سنوات، ليعيشا بهذا الحكم الجائر بعيدًا عن زوجاتهم وأطفالهم. وطيلة الـ9 أشهر الماضية لم يلتقيا بأسرتيهما سوى خلال الزيارات في السجن أو في جلسات المحاكمة.

وطالب المنظمات الحقوقية والمعنية بحرية الصحافة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واستراليا بتبرئة ساحة صحفيي رويترز، حيث شنت الولايات المتحدة هجوما على ميانمار بسبب سجن صحفيا رويترز، حيث اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية أن إدانة صحفيي رويترز انتكاسة كبرى لهدف حكومة ميانمار في توسيع الحريات الديمقراطية، داعية حكومة ميانمار للإفراج عنهما فورا، وإنهاء الملاحقة القضائية التعسفية للصحفيين.