النهار
الجمعة، 20 سبتمبر 2019 04:03 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

برئاسة مصر :

ممثلو وزارات العدل بالدول العربية يناقشون انشاء" شبكة موحدة للعدليين لتبادل الخبرات القانونية

النهار


عقدت، اليوم الاثنين ، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاجتماع الثالث للجنة خبراء وممثلي وزارات العدل في الدول العربية لدراسة الشبكة العربية للخبراء العدليين، برئاسة المستشار احمد حسين ممثل وزارة العدل في مصر وبمشاركة خبراء وممثلي عدد من الدول العربية وذلك لمناقشة إنشاء الشبكة العربية للخبراء العدليين.
واكد ياسر عبد المنعم مدير ادارة الشئون القانونية بالجامعة العربية مسئول الامانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب ، اهمية  الاجتماع  باعتباره الثالث والمخصص لمناقشة المقترح القطري بانشاء الشبكة العربية للخبراء العدليين ، كما ان هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لقرار مجلس وزراء العدل العرب بان يتم عقد الاجتماع لدراسة النظام الاساسي لهذه الشبكة ، حيث قدمت دولة قطر هذا النظام وتم تعميمه على الدول العربية لابداء ملاحظاتها ومرئياتها.
واضاف في تصريح له على هامش الاجتماع ، انه وردت الى الامانة العامة للجامعة العربية ملاحظات من كل من المغرب والسعودية والسودان ، موضحا ان اللجنة خصصت اجتماع اليوم لمناقشة هذه الملاحظات والنظام الاساسي للشبكة .
واشار الى ان اللجنة خلصت الى مجموعة من التوصيات سترفع الى الاجتماع القادم لمجلس وزراء العدل العرب المقرر عقده في العاصمة السودانية الخرطوم الشهر المقبل .
وقال ان الهدف من هذه الشبكة هو توطيد اواصر التواصل القانوني والقضائي بين الدول العربية ، بحيث تكون هناك اتاحة لكل المعلومات القانونية والقضائية ولكل القوانين وكل ما هو جديد في هذا الشأن ، كنوع من التعاون القضائي والعدلي بين الدول العربية .
واكد اهمية الشبكة من أجل دعم العمل العربي المشترك في المجالات القانونية والعدلية على مستوى مجلس وزراء العدل العرب من خلال طرح الحلول والآليات الحديثة والمبتكرة في مجال تبادل أفضل الحلول الفنية فيما بين وزارات العدل والأنظمة العدلية والقضائية على مستوى الدول العربية، مما يعمل على تفعيل دعم وترسيخ تحقيق العدالة الناجزة على مستوى الدول الاعضاء.
 واوضح ان فكرة إنشاء الشبكة تسعى إلى تطوير "دليل الخبراء القانونيين العرب" الحالي، وذلك من خلال توظيف تقنيات الشبكات على المستوى العربي في مجال الخبراء العدليين، وتوفير قاعدة بيانات إلكترونية للخبراء العرب في المجالات العدلية.
 

النهار, أسامة شرشر