السبت 27 أبريل 2024 04:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مسئول أمريكى: ملتزمون بدعم الجيش اللبنانى بوصفه المدافع الوحيد عن بلاده

 

أكد مدير الوكالة الأمريكية للحد من التهديدات الأمنية (إحدى المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية) فايل أوكسفورد، أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بالشراكة مع لبنان، ودعم الجيش اللبنانى بصفته المدافع الوحيد عن البلاد.

 

وذكر بيان صادر اليوم عن السفارة الأمريكية فى بيروت، أن "أوكسفورد" عقد لقاء مؤخرا مع قائد الجيش اللبنانى العماد جوزاف عون، تم خلاله بحث الجوانب المتعلقة بالأمن الحدودى والبحري.

وأشار المسئول الأمنى الأمريكى إلى أن بلاده بالشراكة مع الجيش اللبنانى والمملكة المتحدة، تفتخر بتدريب وتجهيز الوحدات العسكرية الحدودية اللبنانية بقدرات مراقبة حديثة من أجل الدفاع عن لبنان.

من ناحية أخرى أحالت سلطات التحقيق القضائية العسكرية فى لبنان، 3 سوريين، إلى المحاكمة العسكرية، وذلك لاتهامهم بالانضمام إلى تنظيمين إرهابيين مسلحين، أحدهما تنظيم (جبهة النصرة) مع الترويج لأفكار التنظيمين وتحبيذ الانضمام لهما.

وتضمن قرار قاضى التحقيق العسكرى فادى صوان، إحالة المتهم السورى محمد دقس إلى المحكمة العسكرية، بعدما كشفت التحقيقات عن انضمامه لتنظيم جبهة النصرة الإرهابى، وقيامه بتحريض أشخاص آخرين فى نطاق محل إقامته بلبنان على الانضمام إلى التنظيم.

كما أسند قرار الاتهام إلى متهمين اثنين آخرين أحيلا للمحكمة العسكرية أيضا، وهما السوريين يحيى بوظان وهانى الراعى، ارتكابهما جرائم الانخراط فى أعمال قتالية مسلحة لصالح تنظيم إرهابى داخل الأراضى السورية، والاشتراك فى ارتكاب عمليات عدائية وإرهابية، وتواصل أحدهما مع إسرائيل من داخل لبنان، والتزوير فى أوراق ومحررات رسمية واستعمالها.