الجمعة 26 أبريل 2024 07:57 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بسبب ضغوط المذاكرة والتوتر.. طالب وطالبة ثانوية عامة ينهيان حياتهما في المنوفية وزير الرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة الخطيب يعلن افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة سيدات رقم 37 حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع من 20 إلى 24 أبريل 2024 «الزراعة»: محصول الأرز هذا العام مُبشر.. ولدينا أكثر من 6 مليون طن إعلام إسرائيلى: الجانب المصرى يحاول فعل ما لا يصدق للتوصل لصفقة وحل الأزمة ختام فعاليات دورة تدريبية لرفع مهارات التواصل لدى مسئولي الثقافة الصحية تكريم الطالب كريم عبد رازق في ختام فعاليات مهرجان الأنشطة الطلابية الأول بجامعة السويس استمرار الحملات التموينية علي الأسواق للتأكد من التزام التجار في تنفيذ التعليمات الوزارية بشأن الأسعار محافظ بني سويف ينيب رئيس مدينة الواسطى في افتتاح مسجد الرحمن الشرقي بزاوية المصلوب محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات بشرق النيل تكرار قصة ” يوسف والى والمبيدات المسرطنه ” نطالب بتفعيل دور الرقابه على المبيدات التى يستخدمها الفلاحين ووزارة الزراعة

عربي ودولي

امام احتفالية يوم الوثيقة العربية

ابو الغيط يحذر من محاولات طمس تاريخ الأمة العربية والاسلامية وسرقة ونهب ارشيفاتها الوطنية

حذرت جامعة الدول العربية من خطورة ما تتعرض له مدينة القدس من اعتداءاتٍ شرسة وانتهاكاتٍ يومية من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي، التى تمارس سياساتٍ ممنهجة وغير مسبوقة تهدف إلى تهويد وأسرلة المدينة المقدسة بشكل كامل وتغيير معالمها وهويتها العربية والإسلامية والمسيحية، والسطو على كل ما فيها من موروثٍ ثقافي وحضاري فى محاولاتٍ مضنية من دولة الاحتلال لإثبات نظريّات ومزاعم مزيِّفة للحقائق.

 

جاء ذلك في كلمة الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو  الغيط والتي القاها نيابة عنه السفير د. بدر الدين علالي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال امام الاحتفال بيوم الوثيقة العربية الذي أقيم اليوم بمقر الأمانة العامة الجامعة العربية .

 

كما حذر ابو الغيط من التداعيات الخطيرة لاستمرار المحاولات الرامية لطمس تاريخ الأمة وتراثها العربي والإسلامي ونهب وسرقة الارشيفات الوطنية مؤكدا حرص الجامعة العربية على التعاون مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف لمساندة الدول العربية في استرجاع أرشيفاتها الوثائقية المسلوبة.

وقال ابو الغيط ان احتفال هذا العام بيوم الوثيقة العربية  جاء تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين" ليؤكد على أن قضية فلسطين هى قضية العرب الأولى ، ولقد أدانت جامعة الدول العربية القرار الذى تبنته الادارة الأمريكية فى أوائل شهر ديسمبر الماضي بالاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية اليها، ورَفَضَه الحكام والرؤساء العرب فى قمتهم بالظهران (قمة القدس) رفضاً تاماً باعتباره قراراً باطلاً ومجحفاً للحقوق العربية، ويتنافى كليةً مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية فى هذا الصدد، فلن ينتقص هذا القرار من شرعية حقيقة أن القدس الشرقية هي عاصمة للدولة الفلسطينية وهى جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

 

 

ونبه ابو الغيط الى ان سرقة التراث الفلسطيني لا يقل أهمية عن سرقة الأرض، ولعل تزامن احتفال اليوم مع ذكرى الاحتفال بيوم التراث الفلسطيني يُمثل فرصةً سانحة للتذكير بأهمية الحفاظ على الارث التاريخي الفلسطيني الذى يمثل جزءاً لا يتجزأ من تاريخ الشعب الفلسطيني الصامد وتضحياته المستمرة لنيل حقوقه المشروعة.

واوضح ابو الغيط في كلمته انه في سياق المحاولات المستمرة لطمس تاريخ الأمة وتراثها العربي والإسلامي، لا تزال القضايا المعنية بالأرشيفات العربية المنهوبة لدى الدول الاستعمارية تؤرق الدول العربية المتضررة جراء الاستعمار لافتا الى ان جامعة الدول العربية بالتعاون مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف تبذل جهودا حثيثة لمساندة هذه الدول العربية في استرجاع أرشيفاتها الوثائقية المسلوبة، حيث أصدر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري قراراً مهماً وغير مسبوق في شهر مارس 2014 يؤيد الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف في جهوده المبذولة أمام المحافل الدولية والاقليمية للمطالبة باسترجاع الارشيفات العربية المنهوبة لدى الدول الاجنبية والاستعمارية، وتم اعداد استراتيجية عربية متكاملة في هذا الصدد، وتشكيل لجنة تنفيذية للعمل على تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية. 

وناشد ابو الغيط  أعضاء اللجنة التنفيذية للاستراتيجية لضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة نحو سرعة تحقيق خطوات فعلية وملموسة في هذا الصدد من خلال اجتماع اللجنة الاستثنائي الذى سيُعقد غدا الخميس  بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، خاصة في ضوء ما يقوم به الكيان الصهيوني من تزييف وتشويه للحقائق وحرق الوثائق الفلسطينية التاريخية، وكذلك للتصدي لمحاولات التدمير المستمرة للتراث العربي.

 

 

وأشار الى انه ايمانا بأهمية التوثيق والوثيقة، أطلقت جامعة الدول العربية في عام 2014 مشروع "التوثيق المرقمن لذاكرة جامعة الدول العربية 2020" بهدف الحفاظ على ذاكرة جامعة الدول العربية التي تمثل أحد أهم عناصر الهوية القومية العربية. ولفت الى ان الاحتفال سيشهد التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومؤسسة أرشيف المغرب لتنفيذ مجموعة وثائقية حول الدور المهم للمملكة المغربية في مسيرة العمل العربي المشترك تتضمن مجموعة منتقاة من الوثائق الرسمية والفوتوغرافية والبريدية المحفوظة لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ضمن السلسلة التوثيقية لذاكرة الجامعة.

كنّا سيتم  عرضاً فيلمٍ توثيقي قصير بعنوان "القدس عاصمة فلسطين" أعدته الأمانة العامة في اطار الخطة الاعلامية الدولية للتصدي لقرار الادارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية اليها والتي أقرها مجلس جامعة الدول العربية على المستويين القمة والوزاري. كما تشهد الاحتفالية تكريم مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين وكذلك الشخصيات العربية على انجازاتهم وإسهاماتهم الكبيرة في مجال الحفاظ على الوثيقة العربية، وعلى التراث الوثائقى العربى.