الجمعة 19 أبريل 2024 09:32 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يختتم استعداداته لمباراة مازيمبي بأبطال إفريقيا وزراء خارجية مجموعة السبع يؤكدون مساعدة ليبيا من أجل بناء مستقبل أكثر سلاما قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغاني في الكونفدرالية هل يجهز قيادات حماس حقائب المغادرة من الدوحة بلا رجعة ؟ تبدأ من 9 الاف جنيه.. تعرف على أسعار حفل أنغام في دبي منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ

عربي ودولي

إدارة ترامب ناقشت خطط إنقلاب عسكرى ضد مادورو مع العسكريين المتمردين

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عقدت لقاءات سرية مع العسكريين المتمردين فى الجيش الفنزويلي، خلال العام الماضى، لمناقشة خطط للإطاحة بالرئيس نيكولا مادورو، ذلك وفقا لمسئولين أمريكيين وقائد سابق من جيش فنزويلا شارك فى المحادثات.

وقالت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير اليوم السبت، إن إنشاء قناة سرية مع متآمري الانقلاب فى فنزويلا كان بمثابة مقامرة كبيرة لواشنطن، نظراً لتاريخها الطويل من التدخل السرى فى بلدان أمريكا اللاتينية.

وأشارت إلى أنه لا يزال الكثيرون فى المنطقة يشعرون بالاستياء الشديد من الولايات المتحدة بسبب دعمهم لحركات التمرد والانقلابات والمؤامرات السابقة فى بلدان مثل كوبا ونيكاراجوا والبرازيل وشيلى، وغض الطرف عن الانتهاكات التى ارتكبتها الأنظمة العسكرية خلال الحرب الباردة.

وقال البيت الأبيض، الذى رفض الإجابة عن أسئلة مفصلة حول المحادثات، فى بيان إنه من المهم الدخول فى "حوار مع جميع الفنزويليين الذين يظهرون الرغبة فى الديمقراطية من أجل إحداث تغيير إيجابى فى بلد عانى كثيرا تحت مادورو".

غير أن الصحيفة تقول إن أحد القادة العسكريين الفنزويليين المشاركين فى المحادثات السرية كان بالكاد شخصية مثالية للمساعدة فى استعادة الديمقراطية، فهو على قائمة عقوبات الحكومة الأمريكية الخاصة بالمسؤولين الفاسدين فى فنزويلا.

واتهمت واشنطن هذا القائد وأعضاء آخرين فى جهاز الأمن الفنزويلي بمجموعة واسعة من الجرائم الخطيرة، بما فى ذلك تعذيب معارضين واعتقال مئات السجناء السياسيين وإصابة الآلاف من المدنيين وتهريب المخدرات والتعاون مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية FARC، التى تعتبر منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة.