الأحد 19 مايو 2024 12:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي علم فلسطين يزين مدرجات الأهلي أمام الترجي في نهائي أبطال إفريقيا ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” بملتقى الهناجر الثقافى

أهم الأخبار

القومية للأنفاق: اختيار استشارى مشروع كهربة ترام الرمل بالإسكندرية خلال شهر

تستعد الهيئة القومية للأنفاق لطرح مناقصة محدودة بين الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروع كهربة ترام الرمل بالإسكندرية بطول 14كم وتحويله لقطار مكهرب يعمل فى مساره قطارات مكيفة.

 

ويتضمن المشروع الذى تنفذه وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق عزل مسارات ترام الرمل من خلال إنشاء كبارى وأنفاق فى التقاطعات المرورية بشوارع الإسكندرية، وتسيير قطارات مكيفة جديدة عبر هذا المسار بعد تجديده وإعادة تأهيله.

 

وقال المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، إنه تم تأهيل 6 تحالفات من شركات عالمية للقيام بالأعمال الاستشارية عقب دعوة الشركات المختلفة لإرسال سابقة خبرتها وعروضها الفنية لتنفيذ هذا المشروع، وستطرح مناقصة محدودة بينها لاختيار إحداها للقيام بالأعمال الاستشارية، لافتاً إلى أنه يتوقع تحديد واختيار التحالف الاستشارى للمشروع خلال شهر.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، أن الاستشارى سيشترك مع الهيئة فى إعداد التصميمات والدراسات الخاصة بتنفيذ المشروع، بجانب إعداد مستندات الطرح وكراسة الشروط للمناقصة العالمية التى ستطرحها الهيئة لاختيار الشركة التى ستنفذ أعمال المشروع، مستطردًا: "إعداد التصميمات والدراسات وتجهيز مستندات الطرح للمناقصة العالمية ستستغرق فترة من 6 إلى 9 شهور".

 

وأكد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، أنه مخطط اختيار الشركة المنفذة لمشروع كهربة إشارات خط ترام الرمل بالإسكندرية منتصف 2018، مشيرًا إلى أن المشروع يشمل كهربة الإشارات وتجديد القضبان وتحويل الترام لقطار مكهرب، على أن يعمل خلاله بعد انتهاء تنفيذه قطارات مكيفة جديدة.

 

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، أنه سيتم عزل مسار ترام الرمل بالكامل بطول 14 كم وعدد 28 محطة من خلال إنشاء كبارى أو أنفاق فى التقاطعات المرورية بشوارع الإسكندرية التى يخترقها الترام، بحيث يتم تسيير القطارات خلال بسرعات تصل إلى 120 كم/س، مشيرًا إلى أنه مخطط الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال فترة من عامين ونصف إلى ثلاثة أعوام.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، أن تكلفة المشروع تصل إلى 360 مليون يورو، تشمل 100 مليون يورو مقدمة من وكالة التنمية الفرنسية فى صورة قرض ميسر، مشيرًا إلى توقيع اتفاق مع الوكالة الفرنسية منذ أيام لتقديم هذا القرض، كما أن بنك الاستثمار الأوروبى تقدم بعرض لتمويل 50% من تكلفة تنفيذ هذا المشروع والبالغة 180 مليون يورو فى صورة قرض ميسر، وأن الهيئة القومية للأنفاق تتفاوض حاليا مع بنك الاستثمار الأوروبى على شروط هذا القرض وفائدته.

 

وأشار رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية تقدم بعرض هو الآخر لتمويل باقى تكلفة تنفيذ المشروع، وأن الهيئة تدرس هذا العرض وتفاضل حاليًا بين قبوله أو تدبير باقى التكلفة والبالغة 80 مليون يورو من الموازنة العامة للدولة، مشيرًا إلى أن مشروع كهربة ترام الرمل الممتد من محطة فيكتوريا مار بمحطة الرمل حتى محطة المنشية سيساهم بشكل كبير فى تخفيف الزحام المرورى بشوارع الإسكندرية.

موضوعات متعلقة