الإثنين 6 مايو 2024 03:48 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شواطئ الغردقة كامل العدد فى شم النسيم والفنادق تقدم الرنجة والفسيخ للنزلاء تامر حسني وبسمة بوسيل يحتفلان بتخرج ابنتهما تاليا: «ربنا يحفظك.. وعقبال الجامعة» محافظ القليوبية يتفقد حدائق القناطر الخيرية وكورنيش النيل بمدينة بنها ويلتقي بالأسر والأطفال توافد آلاف المواطنين على حدائق ومتنزهات المنوفية احتفالا بشم النسيم المنوفية: 56 مليون جنيه تكلفة مشروعات الخطة الاستثمارية بمركزي شبين الكوم وتلا محافظ كفرالشيخ: تحرير 9 محاضر لمخالفات تموينية ببلطيم الأربعاء القادم.. جامعة المنوفية تنظم سبع مبادرات خضراء في ختام مهرجان الأسبوع البيئي الحادي عشر رئيس مدينة القصير يتفقد أعمال القافلة الطبية بمركز التأهيل الشامل بالقصير رئيس مدينة القصير يتابع الحالة العامة للشواطئ والمتنزهات سقوط عنصرين إجراميين بـ50 كيلو حشيش بالعبور جامعة أسيوط تنظم أول مسابقة للتحكيم الصوري باللغة الإنجليزية على مستوى جامعات الصعيد تكثيف حملات النظافة بقرى ومراكز أسيوط تزامناً مع احتفالات شم النسيم وأعياد الربيع

أهم الأخبار

«التعليم»: تطبيق الثانوية التراكمية فى 2018

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، عن المشروع القومى لتعليم مصرى جديد، يقوم على تخفيف المناهج أو تعديلها من الصف الرابع الابتدائى للثالث الإعدادى، وفى المرحلة الثانوية يتم تخفيف المناهج أو تعديلها وربطها ببنك المعرفة.

وأضاف «شوقى»، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بالوزارة، الثلاثاء، أن منهج مراحل التعليم الأولى «من مرحلة رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى» يعتمد على بناء الشخصية وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين، ومنهجية التشارك واللعب الهادف، والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة.

وأعلن عن تغيير فى أنواع التقييم المختلفة، حيث يقوم على تقييم تراكمى فى مرحلتى التعليم الثانوى والفنى، يبدأ تطبيقه فى 2018/2019، بعد إعداده من كل الجوانب، ليكون تقييما كليا يقوم على أداء الطلاب فى سنوات التعليم الثانوى مجتمعه، بحيث لا يعتمد الحصول على شهادة الثانوية العامة أو الفنية على اختبارات الفرصة الأخيرة.

وتابع: نستخدم فيها نوعين من التقييم، التقييم القائم على المشاريع «على مستوى المدرسة» والتقييم القائم على أسئلة الاختيارات المتعددة والتى يتم تصحيحها إلكترونيا بعيدا عن العنصر البشرى»، موضحا أن الهدف من هذا التغيير هو قياس مدى تعلم الطلاب وليس مدى حفظهم لمحتوى الكتب الدراسية، وفى محاولة لعودة الطلاب للمدرسة مرة أخرى.

وقال إن النظام الجديد سيؤدى إلى تغيير دور الدروس الخصوصية، حيث تكون الدروس داعمة للمدرسة فى تحقيق نواتج التعلم، ولن يصبح دورها الحصول على درجات مرتفعة، وسوف يتم تنظيم الدروس الخصوصية فى إطار تشريعى من قبل الوزارة.

وأعلن «شوقى»، عن إلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية، على أن يكون تصحيح الامتحان عن طريق معلمين غير معلمى المدرسة لضمان جدية الامتحانات، لافتا النظر إلى أنه سيتم إدراج منهج قيم الأخلاق والمواطنة، وسيتم تدريسه للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، من خلال ثلاثة كتب للأنشطة تركز على قيم الحب والتسامح والتعاون والسلام مع النفس واحترام المواعيد.

كما أعلن الوزير عن ربط مناهج العلوم والرياضيات للصفين الأول والثانى الثانوى العام ببنك المعرفة المصرى، مشيرا إلى وجود بعض التخفيف فى المناهج بداية من العام الدراسى الجديد من خلال حذف الحشو والتكرار فيما لا يخل منظومة المدى والتتابع، وهى حذف الأنشطة والتدريبات وبعض أجزاء الكتاب فى مادة الدراسات الاجتماعية بنسبة من 10 إلى 20%، ومن مادة العلوم من 28% إلى 44%، ومن مادة اللغة الانجليزية من 10% إلى 28%، ومن مادة التربية الدينية من 12%.