الجمعة 17 مايو 2024 05:13 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

خلال حفل اطلاق الموسوعة الوثائقية الكاملة لخطب وكلمات الأمناء العامين للجامعة العربية منذ تأسيسها في 1945

”أبو الغيط” يتعهد بمواصلة الجهود للدفع قدما بمسيرة العمل المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا

تعهد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بمواصلة العمل من أجل النهوض بعمل الجامعة العربية ودعم مسيرة العمل العربي المشترك  وتوسيعه سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا .

جاء ذلك خلال حفل  إطلاق الموسوعة الوثائقية الكاملة والتي تضم "المجموعة الكاملة لخطب وكلمات الأمناء العامين لجامعة الدول العربية منذ تأسيسها في 1945  وحتي العام ٢٠١٦، والذي شهدته الامانة العامة للجامعة العربية اليوم الاربعاء ، بحضور الأمين العام للجامعة ونائبه احمد بن حلي ، و الأمناء العامين المساعدين، و المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.
وأشاد أبو الغيط بالجهود التي قدمها الامناء العامون على مدى تاريخ الجامعة منذ اكثر من سبعين عاما مؤكدا ان المؤسسين كان لديهم رؤية ثاقبة ، 
وقال أن الأمين العام الأول للجامعة العربية عبد الرحمن عزام دفع نحو تنفيذ فكرة انشاء  ومواصلة عمل هذا الصرح العربي ممثلا في الجامعة العربية  التي عنيت  بالابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعمل العربي الجماعي  .
وأكد أبو الغيط أهمية الدور الذي تقوم به الجامعة العربية في ظل التحديات  والصعوبات الراهنة لافتا الى ان المجتمعات العربية لابد ان تستشعر حجم هذا الانجاز ودوره في خدمة المواطن العربي ، مشددا في الوقت ذاته على انه سيتحمل مسؤولية الحفاظ عليها وتراثها العظيم .
من جهتها أكدت هالة جاد مدير ادارة إدارة المعلومات والتوثيق ان اعداد هذه الموسوعة استغرق عامين ونصف لاعداد المجموعة الكاملة لكلمات الامناء العامين وتوثيق الاحداث الهامة التي شهدتها الجامعة عبر تاريخها ، مؤكدة ان هذا العمل تم بالاعتماد التام على كوادر الامانة العامة للجامعة العربية.
ويُعد هذا العمل أول عمل توثيقي مُجمع لأوعية المعلومات الوثائقية لخطب وكلمات الأمناء العامين السابقين لجامعة الدول العربية منذ تأسيسها حتى الآن ضمن ذاكرة جامعة الدول العربية، ويهدف إلى حفظها في وعاء معلوماتي واحد تجنباً لتشتيت ذاكرة الجامعة وعدم ضياعها، إضافة إلى الإسهام في عملية البحث العلمي ولتأصيل تلك المعرفة للأجيال المتعاقبة للتعرف على إسهامات الشخصيات العربية البارزة في مسيرة العمل العربي المشترك. 
وشهدت الإحتفالية أيضاً إصدار ألبوم فوتوغرافي تاريخي يوثق أهم اللحظات والمناسبات التاريخية للأمناء العامين السابقين، إلى جانب عرض فيلم وثائقي بانورامي بتقنية ثلاثية الأبعاد يستعرض من خلاله المسيرة التاريخية لجامعة الدول العربية من خلال الأمناء العامين السابقين.  
ومن المقرر أن يتم إعادة بث العرض الوثائقي غدا لموظفي الأمانة العامة للتعرف على إسهامات الشخصيات العربية البارزة في مسيرة العمل العربي المشترك ومدى مواكبة مكتبة الأمانة العامة للتطورات المتلاحقة في مجال التوثيق المرقمن للمواد التاريخية.