الإثنين 29 أبريل 2024 12:20 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«صحة كفر الشيخ» تختتم تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية السيد البدوي 120 إعصار يضرب الولايات المتحدة خلال يومين ويتسبب في موت 5 أمريكيين بينهم رضيع الأهلي يكتسح الزمالك ويتوج بكأس مصر للكرة الطائرة رجال المنافسة تشتعل.. ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة 35 رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد

اقتصاد

”مميش” يصعد على متن أكبر سفينة حاويات فى العالم أثناء عبورها القناة

صعد الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم ، على متن أكبر سفينة حاويات فى العالم، وهى سفينة الحاويات البنمية العملاقة MSC ZOE، أثناء عبورها للقناة، ضمن قافلة الجنوب من المجرى الملاحى الجديد، فى رحلتها من ماليزيا إلى أسبانيا، وذلك فى إطار حرص رئيس الهيئة على تفقد حركة الملاحة بالقناة، والاطمئنان على سلامة السفن العابرة، لاسيما للسفن العملاقة والسفن التى تعبر القناة لأول مرة.

 

وتعد سفينة الحاويات البنمية العملاقة MSC ZOE أكبر سفينة حاويات فى العالم، حيث تستطيع أن تحمل حتى 19224 حاوية، ويبلغ طولها 395 متر، وعرضها 59 متر، فيما يبلغ غاطسها 47.6 قدم وحمولتها 200 ألف طن.

وكشف بيان صادر من قناة السويس أن الفريق مُهاب مميش شدد على قدرة قناة السويس على استقبال السفن العملاقة، ومواكبة أحدث ما أنتجه أسطول صناعة السفن فى العالم من خلال أعمال التطوير المستمرة فى المجرى الملاحى، وهو ما يرفع من تصنيف القناة مقارنة بمثيلاتها، لتظل الممر الملاحى الأقصر والأسرع والأكثر أماناً، مشيداً فى هذا الصدد بدور مرشدى الهيئة فى الحفاظ على سلامة السفن العابرة.

 

من جانبه، عبَّر بارلاتو شيرو قبطان السفينة، عن امتنانه لمشروع قناة السويس الجديدة الذى جعل من عبور السفن العملاقة إجراءً يسيراً وأكثر أماناً، مؤكداً أن قناة السويس ممر ملاحى لا غنى عنه لحركة التجارة العالمية، وهو ما لمسه منذ بداية عمله فى القطاع البحرى منذ ما يقرب من ثلاثين عاماً عندما كانت السفن أقل حجماً وغاطساً، وحتى ظهور السفن العملاقة فى يومنا هذا.