الخميس 2 مايو 2024 03:30 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياسة

خلاف بلجنة التضامن بمجلس النواب حول تعريف الشخص ذوى الإعاقة

 شهد اجتماع لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، جدلاً بين النائبه هبة هجرس والمستشار محمد الدمرداش، ممثل مجلس الدولة حول تعريف الشخص ذو الإعاقة، فيما يتعلق بأن يقصد باعتباره معاق بذاته، أو ما يجعله معاقًا عند تعامله مع المجتمع لعدم توفير الوسائل اللازمة.

 

بدأ الجدل باعتراض النائبة هبة هجرس، مقدمة مشروع قانون "ذوى الاحتياجات الخاصة"، على اعتبار ذو الإعاقة بإنهم المعاق بذاته، حيث قالت إن المفهوم يعيدنا إلى سنوات مضت، حينما كانت منظمة الصحة العالمية تعتمد هذا التعريف لكنه تم تعديله ليكون أن الإعاقة تحدث بسبب البيئة المحاطة لعدم توفر الامكانيات المناسبة وتيسير المجتمع له، وليس جسد الشخص.

 

وعلق ممثل مجلس الدولة بتأكيده أن الأوسع فى مظلة الحماية الأخذ بالمعاق بذاته، فردت هجرس بقولها : " ما تتحدث عنه رفضناه منذ 20 عامًا، مينفعش توقفنى ولدى إعاقة حركية أمام مبنى ليس به أسانسير وتقولى مش عارفة أطلع ليه، الإعاقة توفرت هنا لعدم توفير البيئة المناسبة".

وانتهى الجدل إلى تعديل تعريف الإعاقة لينص على : "يقصد بالشخص ذو الإعاقة كل شخص لديه قصور أو خلل كلى أو جزئى سواء أكان بدنيًا أو ذهنيًا أو حسيًا أو عصبيًا متى كان مستمرًا، مما يعيقه عند التعامل مع مختلف الحواجز المشاركة بصورة كاملة وفعالة مع المجتمع وعلى قدم المساواة مع الآخرين".

 

وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التى يعد فيها الشخص معاقًا، وذلك من ناحية نوع الإعاقة ودرجتها ومدى استقرار أو تطور الحالة.