الجمعة 29 مارس 2024 12:26 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

10 نصائح غذائية تساعد على التحول الى اتباع نظام غذائي صحي خلال ايام العيد

النصائح الغذائية التي تساعد على التحول الى اتباع نظام غذائي صحي خلال ايام العيد
1. حاولوا تناول الوجبات الرئيسة خلال ايام العيد في اوقات قريبة من اوقات الافطار والسحور، ومن ثم قرب مواعيد الوجبات تدريجيا الى مواعيد الوجبات المعتادة، فذلك يساعدك تدريجيا على استعادة نظامك الغذائي الطبيعي.
2. يعتبر تناول وجبة "ثقيلة" على الفطور في ايام العيد احد الاخطاء الشائعة. فكي تعتاد المعدة على الطعام في الصباح يجب البدء بتناول كميات قليلة من الطعام ثم زيادتها تدريجيا.
3. خلال ايام عيد الفطر يتم التركيز على تناول الاطعمة المتنوعة والحلوى والمكسرات المختلفة بين الوجبات، ابتداء من صباح اليوم الاول للعيد، متجاهلين ان الجسم قد اعتاد خلال شهر كامل على الراحة من الطعام، مما يربك الجهاز الهضمي. لذلك ينصح بالمحافظة على مواعيد الوجبات.
4. يجب تجنب الاسراف في الطعام وتذكر الاية الكريمة (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين).
5. يجب تجنب الافراط في تناول الاغذية الدسمة والمقلية. وينصح باختيار الاطعمة المطبوخة. مثلا: تناول البطاطا المطبوخة او المسلوقة، بدلا من المقلية.
6. يجب الحرص على شرب الكثير من الماء بدلا من العصير والمشروبات المحلاة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
7. في حالة تلبية الدعوة لتناول طعام العشاء، لا تذهب وانت جائع، بل تناول وجباتك بانتظام طوال النهار حتى لا يصيبك الجوع وتضطر الى تناول كميات كبيرة من الطعام.
8. خلال ايام العيد تتناول الاسرة كميات كبيرة من اللحوم مع الارز، ويتم تناول هذه الوجبة اكثر من مرة خلال اليوم الواحد مما يرفع كمية اللحوم التي يتناولها الفرد بحيث تفوق احتياجاته بصورة كبيرة. والى جانب الصعوبة التي يواجهها الجسم في هضم هذه الكمية من اللحوم، فان الجسم لا يحتاج في حقيقة الامر الا الى كمية محدودة منها والباقي يتم تخزينه كدهن. وينتج عن عملية الهضم الغذائي للبروتينات في هذه الظروف كميات كبيرة من اليوريا وحمض اليوريك، مما يؤثر على مرضى الكلى ويرفع نسبة ما يتناوله الانسان من الدهون الحيوانية التي ترفع من نسبة الكولسترول في الدم. لذلك، ينصح بتناول اللحمة مرة واحدة فقط خلال اليوم.
9. تشكل حلويات العيد جزءا خاصا من العيد، وخاصة الحلويات الشرقية المختلفة مثل الكنافة والقطايف، التي تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون والسكريات. ويؤدي الافراط في تناولها الى ارباك الجهاز الهضمي مما قد يؤدي الى حدوث اسهال شديد مصحوبا بالعديد من المخاطر الصحية الاخرى. وتتضاعف المخاطر الصحية لدى المصابين بداء السكري والسمنة وبارتفاع نسبة دهنيات الدم وامراض القلب والشرايين. لذلك، من المفضل عدم المبالغة في تناولها على الرغم من ضغوط الضيافة والالحاح الذي يشتهر به مجتمعنا، فينصح باختيار حبة فاكهة بدلا من تناول هذه الحلويات او المشروبات الغازية، كلما قمت بزيارة الى اقارب او اصدقاء. واذا كان لا بد، فلا باس من قطعة صغيرة جدا.
10. يجد البعض في اجازة العيد فرصة للافراط في تناول الطعام والراحة والاسترخاء فينتابهم شعور بالكسل والخمول، مما يؤدي على المدى البعيد الى السمنة وما يصاحبها من مخاطر صحية كثيرة. لذا، من الضروري ممارسة اي نشاط رياضي خلال اجازة العيد.