الجمعة 26 أبريل 2024 03:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لأول مرة... دراسة مشروع واعد لتحويل قناة السويس إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار وتقديم خدمات الإصلاح بمدخلي القناة منسق حملة مواطنون ضد الغلاء ل”النهار ”: توقف الصيد لحين انتهاء مقاطعة الأسماك ”صحة القليوبية” تشارك في فعاليات مؤتمر ميد دلتا الدولى للسكر بالقاهرة والإسكندرية خدمة اهالينا بـ” النهار”.. رسالة صيدلانية تستغيث بوزير الصحة إصابة شخصين بحادث سقوط حائط من عقار علي عقار مجاور له بشبرا الخيمة «100 مليون صحة»: إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة Thinqi وزير التعليم العالي يلتقي نائب رئيس جامعة لندن لبحث سبل التعاون المشترك محافظ القاهرة يشدد على ضرورة تكثيف الحملات اليومية لإزالة الإشغالات لأول مرة... دراسة مشروع واعد لتحويل قناة السويس إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار وتقديم خدمات الإصلاح بمدخلي القناة أثناء عودته من حصاد القمح.. مصرع طالب ثانوي إثر حادث أليم في قنا تحت شعار «100 مليون صحة».. الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على...

صحافة عالمية

صحيفة روسية تقترح تشكيل "فريق الأحلام" لضمان استقرار الشرق الأوسط

ذكرت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية تحت عنوان "فريق الأحلام: ما الذى يمكن أن تفعله روسيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي" أنه لعدة عقود، أصبح الشرق الأوسط مركزا لتحركات دبلوماسية كبرى وعمليات عسكرية تنفذها القوى الكبرى. 

وأشارت إلى أن العملية الروسية في سوريا، والتحالف الدولى ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق بالإضافة إلى جهود الاتحاد الأوروبي لحل أزمة اللاجئين يعكسون أن المخاوف تتصاعد حول التهديدات التي تشكلها المنطقة. 

وأضافت أنه مع ذلك فلا روسيا أو الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي يمكنها لأى منهم منفردا فرض الاستقرار في المنطقة. 

وتابعت الصحيفة أنه وسط المشاكل العالمية الأخرى، فأن واشنطن وموسكو وبروكسل يمكنهم بدء حوار بناء حول الشرق الأوسط، وأن هناك 3 عوامل تجعل هذا التعاون ممكنا: 

الأول، أن التهديدات القادمة من الشرق الأوسط تمثل تهديدا أيضا لكل من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، على الرغم من حقيقة أن الأولويات تختلف من وقت إلى آخر سواء الإرهاب أو القرصنة أو الهجرة، وأن هناك مشكلة أساسية تتمثل في نقص الاستقرار وضعف مؤسسات القوة في الشرق الأوسط. 

العامل الثاني: أن الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي تمتلك مصادر رئيسية لتهدئة الوضع في المنطقة، والأكثر أهمية أن هذه المقدرات تكمل بعضها الآخر. واشنطن الأولى في استعراض القوة العسكرية، بينما تمتلك موسكو شبكة اتصالات مع اللاعبين الإقليميين، في الوقت الذي يمتلك فيه الاتحاد الأوروبي مصادر مالية ضخمة. 

العامل الثالث: على الرغم من حقيقة أن الشرق الأوسط يعتبر مركز الاهتمام العالمي، فأنها ليست مهمة مثل مناطق أخرى، وكل من أمريكا وروسيا وبروكسل يعرفون ذلك جيدا. 

وأكدت الصحيفة أنه على الرغم من الخلافات بين روسيا والغرب، فأن كل منهما لديهما تاريخ من التعاون الفعال خصوصا في الأسلحة الكيميائية وأفغانستان والبرنامج النووي الإيراني وسوريا. 

واقترحت الصحيفة الروسية أن يتم تأسيس قنوات حوار بواسطة كل من أمريكا وروسيا والاتحاد الأوروبي لحل التوترات الإقليمية في المنطقة.