السبت 11 مايو 2024 10:45 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

سفير مصر بباريس:"رافال" متعددة المهام.. والصفقة تجسد العلاقة القوية بين مصر وفرنسا

قال السفير إيهاب بدوي، سفير مصر بفرنسا، إن تسلم مصر ثلاثة طائرات حربية من طراز "رافال" من فرنسا جاء بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى باريس فى نوفمبر الماضي، موضحا أن فرنسا تنازلت لمصر عن طائرات كانت ستؤول للطيران الفرنسي.
وشدد خلال تصريحات تليفزيونية له، على أن الصفقة تجسد العلاقة القوية بين مصر وفرنسا، ونية البلدين في محاربة الإرهاب في المنطقة، مشيرا إلى أن اليوم شهد حفل الاستلام، وشهد إشادة رئيس الشركة المصنعة للطائرات بالطيارين المصرين، مقدما الشكر لمصر على اختيار هذه المقاتلة.
وأوضح بدوي أن المقاتلة تتميز بأنها متعددة المهام، وحلت محل 6 طرازات من المقاتلات، ونادرة جدا ذات محركين، كما أنها طويلة المدى، والذى يصل إلى 3700 كيلو متر، مضيفا أن الطائرة تمثل إضافة حقيقة للقوات الجوية المصرية.
وحول الاحتفالية الخاصة بتسليم الطائرات، قال بدوى إنها تمثلت في إلقاء رئيس مجلس إدارة الشركة المصنعة لكلمة، في حضور وفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الدفاع الفرنسية والإعلاميين الفرنسيين، وقيادات القوات الجوية المصرية.
ولفت إلى أن إجمالي الصفقة 24 طائرة، وسيتم استلامهم تباعا، وأن الطائرات الثلاثة اليوم هي الدفعة الأولى، وهذا في إطار زمني محدد، خلال عامى 2018/2019.