الإثنين 20 مايو 2024 08:08 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الداخلية تعلن حالة الاستنفار فى أول أيام العيد

 

أعلنت وزارة الداخلية حالة الاستنفار الأمنى فى أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث وضعت الوزارة خطة تأمين بإشراف اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بالتعاون مع مساعديه ومديرى الأمن بالمحافظات.

أكد مصدر أمني أن اللواء مجدى عبدالغفار عقد خلال الأيام القليلة الماضية عدة اجتماعات مع مساعديه لوضع خطة أمنية ومرورية شاملة، لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الفطر المبارك.

وأضاف المصدر، أن وزير الداخلية وجه بتسليح كافة القوات المشتركة في عملية تأمين المنشآت الهامة والحيوية والشرطية بالأسلحة الثقيلة، والتعامل الفوري والحاسم مع أية محاولات للاعتداء على تلك المنشآت، بالإضافة إلى تكثيف انتشار الدوريات الأمنية، للمرور بشكل مستمر ومتواصل على أماكن التجمعات الجماهيرية خلال فترة العيد، لضبط الخارجين عن القانون، والتصدي لجرائم التحرش أو معاكسة الفتيات أو جرائم السرقات والنشل والنصب أو أية ممارسات تتعلق بالآداب العامة وانتشار سيارات التدخل السريع المجهزة بأحدث الأسلحة والأدوات للمرور المتواصل بالمحاور والميادين الرئيسية برفقة سيارات النجدة للتعامل الفوري مع كافة الظروف والمواقف الأمنية المختلفة أو الطارئة.

وتتضمن خطة التأمين أيضا تكثيف التمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة، ونشر خبراء المفرقعات بمحيط المراكز التجارية، والمناطق والمنشآت السياحية والترفيهية.

وتشمل الخطة أيضا انتشار كبير للشرطة النسائية بمحطات المترو والأماكن العامة لمنع حالات التحرش والتعامل فى بلاغات السيدات داخل محطات المترو.

وأضاف المصدر أن جزءا كبيرا من الخطة يعتمد على الحملات المرورية لضبط المخالفات المرورية، والعمل على تسيير الحركة المرورية، ومواجهة الكثافات المرورية المتوقعة بأماكن التجمعات، وكذلك تكثيف خدمات الإغاثة العاجلة بالطرق السريعة والصحراوية لتأمينها.

كما أكد المصدر أن وزير الداخلية شدد خلال الاجتماع على ضرورة التواجد الميداني لكافة المستويات القيادية بالوزارة؛ لمتابعة تنفيذ خطة التأمين من جانب، ورفع الروح المعنوية للضباط والأفراد والمجندين من جانب آخر.. مؤكدا أن أي محاولة لتعكير احتفالات المصريين بعيد الفطر المبارك، ستواجه بكل حسم وحزم وفقا للقانون.

وأكد المصدر أن وزير الداخلية وجه باستنفار كل الجهود وتشديد الإجراءات الأمنية ومراجعة خطط التأمين ومدى فعاليتها بما يتماشى مع طبيعة كل مرحلة، وما يصاحبها من مستجدات، كما حث وزير الداخلية المواطنين على التعاون مع أجهزة الأمن لضبط وإجهاض العمليات الإرهابية والمتورطين فيها.