الأحد 5 مايو 2024 12:18 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

صحفيون ألمان يتظاهرون لمطالبة السيسي بالإفراج عن «شوكان»

تظاهر عدد من الصحفيين الألمان المنتمين لمنظمة «مراسلون بلا حدود»، أثناء المؤتمر الصحفي الذي جمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للمطالبة بالإفراج عن «الصحفيين المسجونين»، وحمل المتظاهرون لافتات مكتوبًا عليها «الصحافة ليست جريمة»، «الحرية لشوكان».


وقالت منظمة «مراسلون بلا حدود ألمانيا»، عبر صفحتها على «فيس بوك»، الأربعاء: «اليوم حضرنا بمناسبة زيارته (الرئيس عبدالفتاح السيسي ) لألمانيا، أثناء المؤتمر الصحفي في المستشارية الاتحادية من أجل الإفراج عن كل الصحفيين المسجونين في مصر، شكرًا لكل المشاركين».

جدير بالذكر أن المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بمحمود شوكان، قضى أكثر من 600 يوم داخل السجون، وقبض عليه أثناء تغطيته لفض اعتصام رابعة العدوية من قبل وزارة الداخلية بعد أن وجهت له النيابة العامة تهمًا بالقتل والتجمهر والانتماء لجماعة الإخوان.

في سبتمبر 2013، أمر النائب العام بتجديد حبس صحفيين آخرين، من بينهم شوكان، ويستمر التجديد لـ«شوكان» تلقائيًا في القضية المعروفة إعلامياً باسم «أحداث فض اعتصام رابعة»، والتي تحمل رقم 15899 لسنة 2013 إداري أول مدينة نصر، مع استمرار رفض حقه في إخلاء سبيله أو حتى إحالته إلى المحكمة.