الأحد 19 مايو 2024 06:14 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شيكابالا والونش يؤازران الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية هالاند يقود هجوم السيتي أمام وست هام في البريميرليج صلاح يقود هجوم ليفربول أمام ولفرهامبتون في ليلة وداع يورجن كلوب افتتاح معرض زهور الربيع بالدقي.. ”الزراعة”: إقبال كثيف من المهتمين بالزهور في أول أيام المعرض ثلاثي هجومي فى تشكيل أرسنال أمام إيفرتون في ليلة حسم لقب الدوري الإنجليزي مصر تُشارك في أعمال الدورة الـ٢٧ للمؤتمر العام لمنظمة الألكسو بالمملكة العربية السعودية إهداء درع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى رئيس جامعة القاهرة تقديرا للتقدم العالمي الكبير للجامعة وزيرة التعاون الدولي: أكثر من 10.3 مليار دولار تمويلات مُيسرة واستثمارات للقطاع الخاص من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال 4 سنوات وزيرة التعاون الدولي: مشروعات قطاع البيئة تضم 8 مشروعات بتمويلات تنموية 370 مليون دولار وزارة التجارة والصناعة تستضيف اجتماع لجنة المنطقة الصناعية بأبو زنيمة وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير تونس بالقاهرة أوجه التعاون بين البلدين وزير العمل يُعلن عدم إدراج مصر على قائمة الملاحظات الدولية لعام 2024

أهم الأخبار

تعليق ”الهنيدي” على تأجيل الإنتخابات


قال المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب: إنه ينظر بإيجابية لحكم المحكمة الدستورية العليا، الذي قضى بقبول الطعن على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية. 

وأوضح الهنيدي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن مصر أمام دستور جديد وتطبيقاته لم تستقر بعد، لافتا إلى أنه من الإيجابي صدور مثل هذا القرار من جانب المحكمة الدستورية، وأن نقطة الخلاف هي أنها المرة الأولى التي يصدر فيها حكم من المحكمة الدستورية بشأن نسبة انحراف تمثيل الدوائر الانتخابية في البرلمان. 

وأضاف الهنيدي، أن الحكم استنتج على الفروق العددية بين دائرة انتخابية وأخرى، وأنه أمر جديد على المحكمة لم يسبق أن تعرضت له من قبل، وأشار إلى أن الدستور نص على التمثيل العادل للمحافظات والسكان والناخبين، وأن الخلاف الحالي هو أن المحكمة حددت هامش انحراف بين دائرة وأخرى بنسبة 20 في المائة، وفقا لفهمها للتمثيل العادل.

وقال الهنيدي: "أنا كمشرع اجتهدت ولكن هذا لم يكن مقبولا لدى المحكمة.. هذه سابقة مهمة في بناء القوانين في جمهورية مصر العربية"، لافتا إلى أن قرارات الرقابة السابقة قالت إنه لا يجب أن تكون هناك اختلافات بين محافظة وأخرى. 

وأشار الهنيدي، إلى أن المحكمة الدستورية ترسي سابقة بتحديد نسبة انحراف تصل إلى 20 في المائة، وأن أحكام القضاء واجبة من أعلى محكمة في مصر ترسخ للديمقراطية.

وقال الهنيدي: إن المحكمة قدرت بما لديها من سلطة، أن تنقلنا لمربع جديد حيث لم يسبق أن تعرضت أي محكمة في مصر للوزن النسبي، وإن قرار المحكمة الدستورية من شأنه توسيع الدائرة الانتخابية.