النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 01:54 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

"التايمز": لندن الأولى عالميا فى عدد المليارديرات..وموسكو الثانية

 

أظهرت دراسة أجرتها صحيفة " صنداى تايمز" أن العاصمة لندن تحتضن أكبر عدد من المليارديرات في العالم تليها العاصمة الروسية موسكو.

وأوضحت الصحيفة أن 72 مليارديرا من أصل 104 مليارديرات في عموم بريطانيا يعيشون في العاصمة لندن متقدمة بذلك بفارق كبير عن موسكو التي حلت في المرتبة الثانية مع 48 مليارديرا.

أما نيويورك فجاءت في المرتبة الثالثة مع 43 مليارديرا تليها سان فرانسيسكو 42 ولوس أنجلوس 38 وهونج كونج 34 وبذلك يصل مجموع ثروات مليارديرات بريطانيا الـ 104 إلى نحو 301 مليار جنيه إسترليني علما بان عدد هؤلاء العام الماضي كان 88 مليارديرا وبلغ يومها مجموع ثرواتهم 66,245 مليار جنيه استرليني 8,300 مليار يورو.

ولفتت الدراسة إلى أن مجموع ثروات مليارديرات بريطانيا حاليا هو أكبر مما كان عليه في 2008 قبل الأزمة المالية حين بلغ نحو 201 مليار جنيه استرليني.

ووفق الصحيفة فإن " شيرعثمانوف" فقد مكانه كأغنى رجل في بريطانيا في الوقت الذي خفضت فيه الأزمة في أوكرانيا مليارات الجنيهات من الأرصدة المصرفية لكبار رجال الأعمال الروس والأوكرانيين.

وتصدر الشقيقان "سري وجوبي هندوجا" المولودان في الهند ومقرهما لندن واللذان يديران مجموعة هندوجا العالمية للسيارات والمصارف والاستثمار القائمة كأغنى شخصين في بريطانيا بثروة قيمتها 11.9 مليار جنيه استرليني.

وخسر عثمانوف الذي تصنفه مجلة "فوربس" أغنى رجل في روسيا 2.7 مليار جنيه خلال العام الماضي مع تراجعه للمركز الثاني في قائمة صنداي تايمز لقائمة المليارديرات في بريطانيا.

من جهته قال "فيليب بيريسفورد" الذي يعد هذا الجدول السنوي إن التدخل الروسي في أوكرانيا قوض ثروة الروس والأوكرانيين المتصدرين لجدول أثرياء بريطانيا. وأدى ذلك إلى هبوط الروبل لمستوى قياسي وتراجع الأسهم الروسية مشيرا الى أن تعثر الاقتصاد الروسي والأزمة الحالية كان لهما تأثيرهما فى الأغنياء الروس .