الأحد 28 أبريل 2024 11:53 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«صحة كفر الشيخ» تختتم تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية السيد البدوي 120 إعصار يضرب الولايات المتحدة خلال يومين ويتسبب في موت 5 أمريكيين بينهم رضيع الأهلي يكتسح الزمالك ويتوج بكأس مصر للكرة الطائرة رجال المنافسة تشتعل.. ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة 35 رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد

تكنولوجيا وانترنت

قريبًا.. منظومة جديدة لبيع خطوط التليفون المحمول

في إطار عمل اللجان التي شكلت لإيجاد منظومة جديدة لبيع الخطوط الجديدة لضمان دقة بيانات العميل، اجتمع اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مع رؤساء شركات المحمول الثلاث وأعضاء اللجان.

جاء الاجتماع للموافقة علي اقتراح اللجنة بشأن منظومة جديدة لبيع خطوط التليفون المحمول، تضمن رفع كفاءة ودقة قاعدة بيانات العملاء لدى شركات المحمول، وحصول الشركات على بيانات دقيقة وصحيحة عند بيع وتفعيل أي شريحة محمول جديدة، حيث تم الاتفاق على ما يلي:
يتم بيع خطوط التليفون المحمول من خلال الفروع المعتمدة للشركات والتي تمتلك نظام بيع إلكتروني متصل بنظم معلومات الشركات بطريقة مباشرة، وذلك بالمسح الضوئي للمستندات المطلوبة وإرسالها إلكترونياً بصورة لحظية للشركة، على أن يتم تفعيل الخط بعد التأكد من صحة بيانات العميل.
لكي يقوم العميل بشراء الخطوط الجديدة لابد من أن يكون معه (بطاقة الرقم القومي للعميل ومستند أخر مثل إيصال كهرباء أو إيصال غاز للعميل – أو ما شابه ذلك)، علي أن يوقع العميل علي العقد الرسمي للخط قبل استلام الشريحة، وعلى أن يكون الخط الجديد بدون رصيد عند توزيعه من الشركة وأن يتم شحن الخط بمبلغ 10 جنيهات غير قابلة للتحويل من العميل عند الشراء لكي يستطيع تفعيل الخط.
الحد الأقصى لعدد الخطوط المملوكة لكل رقم قومي لا تزيد على 10 خطوط شاملاً خطوط البيانات (Data)  لكل شركة محمول.
وبالتالي فقد تم قصر منافذ البيع لخطوط المحمول على فروع الشركات والموزعين المجهزين إلكترونياً للعمل بالآلية الجديدة، وسيتم تطبيق منظومة البيع الالكتروني لخطوط التليفون المحمول من شهر يونيو المقبل.
كان الجهاز قد أصدر شهر فبراير الماضي قراراً لشركات المحمول بفصل الخدمة عن خطوط التليفون المحمول التي لا يستدل علي حاملها، وبالفعل قامت الشركات بتنفيذ قرار الجهاز وفصلت الخدمة عن حوالي 3 ملايين خط ثم أعادت الخدمة بعد ذلك لحوالي 2 مليون خط بعد تحديث بيانات تلك الخطوط وذلك بعد التأكد من صحة بيانات العميل وذلك في الفترة منذ قرار إصدار الجهاز حتي تاريخه.
ويستمر الجهاز بمتابعة الشركات في تدقيق كامل بيانات المستخدمين الحاليين علي أن تقوم الشركات بتحديث بيانات العملاء الأحدث ثم الأقل حداثة وبصورة شهرية، بحيث يتم ارسال رسالة نصية قصيرة للعملاء المتعاقدين خلال فترة زمنية معينة للتوجه لأقرب فرع من فروع شركات المحمول لتسجيل عقد جديد وتقديم بطاقة الرقم القومي وأحد المستندات الأخرى الخاصة بتفعيل الخطوط، وسيتم إعطاء العملاء مهلة شهر لتحديث البيانات، وفي حالة عدم قيام العميل بذلك، تقوم الشركة بفصل الخدمة حتى يتم التحديث المطلوب للبيانات.
ويحث الجهاز القومي جميع الأطراف شركات ومستخدمين علي ضرورة الالتزام واتباع القواعد الجديدة لتشغيل خطوط المحمول حفاظا علي خصوصية بيانات العملاء مما يسمح بتجنب إساءة استخدام اسم مواطن آخر في أي أعمال مخالفة للقانون وفي حالة وجود أي مخالفات ناتجة عن عدم الاستدلال علي أي عميل تقع المسئولية القانونية علي الشركات.
ويهيب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المواطنين بالواجب الوطني لديهم في الإبلاغ عن أي مخالفات متعلقة بتطبيق منظومة البيع الإلكتروني الجديدة عن طريق الاتصال برقم ١٥٥ مركز خدمة العملاء بالجهاز وذلك حفاظا علي مصرنا الحبيبة من أي أفعال غير قانونية تهدد أمنها وسلمها الاجتماعي .