النهار
الأحد 16 يونيو 2024 10:41 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أقتحام الأقصى بواسطة عشرات الجنود والمستوطنين الإسرائيليين

المسجد الاقصى
المسجد الاقصى

اقتحم العشرات من عناصر المخابرات الإسرائيلية، ومجموعة من الجنود والمجندات بلباسهم العسكرى، ومستوطنون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية معززة من عناصر الوحدات الخاصة بالشرطة الإسرائيلية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، بأن المجموع الكلى للمقتحمين اليوم، بلغ نحو160 مستوطنا، ومجندا، ومجندة ورجل مخابرات، وتقدم طليعة مجموعات الاقتحام الحاخام المتطرف يهودا جليك، الذى قدم شرحا مستفيضا حول أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم، وقاد المجموعات بجولات فى العديد من مرافق وباحات المسجد المبارك، وسط غضب شعبى ساد أوساط المصلين، وطلاب حلقات العلم.

ولفت شهود عيان، إلى أن المجندين والمجندات قسّموا أنفسهم إلى مجموعات، تقدم كل مجموعة مرشد تولى تقديم شرح حول الرواية التلمودية لأسطورة الهيكل المزعوم.

أما عناصر المخابرات، التى بلغ عددها 20 عنصرًا، فنفذت جولات فى العديد من مرافق الأقصى منها: المصلى المروانى، ومسجد قبة الصخرة، والجامع القبلى، والأقصى القديم.

وتزامنا مع هذه الاقتحامات، فرضت شرطة الاحتلال الخاصة إجراءات مشددة للتضييق على سدنة وحراس المسجد الأقصى خلال مراقبتهم، ومتابعتهم تحركات المستوطنين، وعناصر المخابرات، وجنود الاحتلال فى المسجد المبارك، فضلا عن استمرار سياسة التضييق على طلبة حلقات العلم على البوابات الرئيسية للمسجد، واحتجاز بطاقاتهم الشخصية.