الإثنين 6 مايو 2024 06:51 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

يناير بدء محاكمة المتهمين بقتل الحريري

قال قاضٍ بالمحكمة الخاصة بلبنان في لاهاي، اليوم، إن محاكمة المشتبه في قيامهم بتفجير 2005 في بيروت الذي أودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري و21 آخرين، والتي أدت إلى دخول البلاد في حرب أهلية تقريبا، قد تحدد لها بصورة مؤقتة أن تبدأ في يناير 2014.

وحدد القاضي ديفيد ري الذي يترأس المحكمة الأمر الذي سيقدم خلاله الدليل للقضاة بدءا من يوم التفجير، وقال ري: "قاضٍ ما قبل المحاكمة حدد موعدا تقريبيا للمحاكمة في يناير 2014. وأخطرت دائرة المحاكمة الأطراف بأننا نعتزم بدء المحاكمة في هذا الموعد بالبيان الافتتاحي للمدعي العام".

يذكر أنه لا يوجد أي من المتهمين المشتبه بهم الأربعة، ومن بينهم مصطفى أمين بدر الدين وهو عضو كبير في حزب الله في حجز المحكمة وستحاكمهم المحكمة غيابيا.

وكان انتحاري لا يزال مجهول‭‭ ‬‬الهوية فجر القنبلة التي كانت موجودة في سيارة كانت محملة بما يعادل 2.5 طن من مادة شديدة التفجير، وأدى الانفجار الذي وقع في شارع مزدحم إلى إصابة 226 شخصا آخر ودمر فندقا قريبا.

من جانبه، قال محامي الادعاء جرايم كاميرون "سيركز الجزء الأول من قضية الادعاء على ما حدث في منطقة الانفجار وحولها في 14 فبراير 2005. ويفصل هذا الدليل تأثير الانفجار على الضحايا، إضافة إلى نتائج التحقيق الجنائي في القضية.