النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 09:31 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

إن بي سي نيوز : مصر أصبحت خارج نطاق السيطرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت شبكة "إن بي سي" نيوز الإخبارية الأمريكية إن اضطرابات وأحداث الشغب التي شهدتها مصر أمس على خلفية حكم مذبحة استاد بورسعيد تؤكد أن مصر أصبحت خارج نطاق السيطرة. 

وأضافت الشبكة الإخبارية في تحليل لها للأوضاع في مصر أنه لو كان هناك شك في أن الأمن يتدهور في مصر، فإن أحداث أمس السبت تكشف أننا أمام دولة لم تعد الشرطة فيها قادرة أو راغبة في الحفاظ على القانون والنظام وأمام مواطنين لم يعودوا يخشون سلطة الدولة. 

وأشار تقرير "إن بي سي نيوز" إلى أن البلاد حبست أنفاسها صباح أمس بعد أن أعلن القاضي الأحكام ضد المتهمين في قضية مذبحة استاد بورسعيد، حيث أيد القاضي الأحكام الصادرة على 21 بالإعدام شنقا وسجن آخرين وتبرئة 28 . 

وأشار التقرير إلى أن هذه الأحكام أدت إلى حالة من الغضب بين أولتراس النادي الأهلي بسبب براءة سبعة من ضباط الشرطة من بين الذين تم تبرئتهم. 

وتابع التقرير أنه نتيجة لذلك تم الهجوم على مقر اتحاد كرة القدم بالقاهرة وإحراقه. واستمرت الهجمات حتى المساء حيث بدأ متظاهرون بإضرام النار في محلات لها صلة بجماعة الإخوان بوسط القاهرة. وفي بورسعيد خرج متظاهرون غاضبون إلى الشوارع احتجاجا على تأييد أحكام الإعدام وحاولوا عرقلة حركة مرور العبارات بقناة السويس. 

وفي الوقت نفسه، دخل الآلاف من ضباط الشرطة في إضراب لأنهم يعتقدون أن وزير الداخلية محمد إبراهيم على مقربة جدا من جماعة الإخوان وقام بتسييس وزارة الداخلية، الأمر الذي يضع الشرطة في مواجهة الشعب ويعرض حياة المدنيين للخطر. 

وفي إضافة إلى الفوضى، رفعت وزارة الداخلية المصرية مستوى الطوارئ في شبه جزيرة سيناء يوم السبت بعد تلقي معلومات تفيد بان الجماعات الجهادية تنوي مهاجمة منشآت للشرطة في سيناء.