النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 03:45 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تضارب الروايات يربك مسار التفاوض بين واشنطن وطهران.. ماذا يحدث بشأن الملف النووي؟ كيف أعادت الحرب مع إيران تشكيل أولويات اقتصادات الخليج؟ كواليس تأمين عمان لممر بحري مؤقت بلا رسوم بعد تفاهمات واشنطن وطهران كواليس الجولة الخامسة من المفاوضات الإسرائيلية اللبنانية.. نتنياهو يواجه معضلة صعبة بسبب الجنود قبل الجولة الثالثة.. منتخبات أفريقية لا تعرف الفوز في كأس العالم مستشفيات جامعة بني سويف تستقبل أكثر من 200 ألف متردد خلال النصف الأول من العام الجاري ندوة حول تمكين المرأة وحماية الطفل والسلامة المهنية بالقومي للمرأة ببني سويف وزارة التعليم تحسم الجدل: لا تغيير في مواعيد امتحانات الثانوية العامة يوم 2 يوليو وزير الزراعة يبحث مع وفد بولندي تعزيز التعاون وزيادة التبادل التجاري الزراعي وزارة الزراعة تبحث مع الجانب الصيني تطوير صناعة اللقاحات البيطرية الإسكان تطلق التيار الكهربائي بمشروع «الإسكان الأخضر» في حدائق العاشر من رمضان تأجيل نظر الطعن على نتائج انتخابات مجلس النواب بدائرة مركز المحلة لاستكمال إجراءات فرز الأصوات

المحافظات

معهد الكبد القومي بالمنوفية يقود ثورة خضراء في القطاع الصحي

جانب من الندوة
جانب من الندوة

في خطوة رائدة نحو مستقبل أكثر استدامة، نظم معهد الكبد القومي بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية وإعداد القادة بجامعة المنوفية دورة تدريبية متخصصة في مجال "غرف العمليات الخضراء". يأتي ذلك في إطار تفعيل استراتيجيات التعاون الممنهج بين قطاعات الجامعة المختلفة ودعم قنوات التواصل بينهم لعموم الفائدة.

أقيمت الندوة تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور صبحي شعبان شرف، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور أسامة حجازي، عميد معهد الكبد القومي، والدكتور فرحات عبد السيد، المشرف العام بمركز الدراسات الاستراتيجية وإعداد القادة.

افتتح «حجازي» الندوة بتسليط الضوء على أهمية غرف العمليات الصديقة للبيئة، مؤكداً على أهمية هذه الدورة في رفع الوعي بأهمية الاستدامة البيئية في القطاع الصحي. أشار إلى أن تطبيق مبادئ الاستدامة في المستشفيات يساهم في الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى، وقدم مثالاً حيًا لغرف عمليات صديقة للبيئة كابتكار من أجل مستقبل مستدام.

شهدت الندوة تقديم مجموعة متكاملة من المحاضرات التي تناولت مختلف جوانب الاستدامة البيئية في القطاع الصحي، والتي استعرض خلالها الدكتور مجدي خليل تجربة معهد الكبد القومي نحو التخدير الأخضر، والذي يتضمن استخدام أدوية تخدير وأجهزة وتقنيات أقل ضررًا بالبيئة، وتقليل النفايات الطبية، وتحسين إدارة الموارد.

ألقت الدكتورة منى عبد الحميد محاضرة عن أهمية دور الصيادلة في بناء المستشفيات الخضراء، وكيفية تطبيق مبادئ السيطرة على العدوى في الجراحة الخضراء.

أوضحت الدكتورة سالي وحيد أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه علم الأوبئة في بناء مستشفيات خضراء صحية وآمنة، حيث يساعد في فهم العلاقة بين البيئة الصحية وانتشار الأمراض، مما يساهم في تطوير استراتيجيات فعالة للوقاية من الأمراض وحماية صحة المرضى والعاملين.

أشارت الدكتورة عائشة خليفة إلى أهمية دمج مبادئ السيطرة على العدوى في الجراحة الخضراء لتحقيق بيئة جراحية أكثر أمانًا واستدامة.

اختتمت الندوة بكلمة للدكتور شبل سعيد، الذي أكد على أن الجامعات الخضراء تمثل نموذجًا يحتذى به في مجال الاستدامة البيئية، حيث تلعب دورًا قياديًا في المجتمع وتشجع المؤسسات الأخرى على اتباع نفس النهج. كما تساعد في تخريج أجيال جديدة من الخبراء والباحثين المؤهلين للتعامل مع التحديات البيئية.

استقطبت الندوة نخبة من الخبراء والباحثين لمناقشة أحدث الابتكارات والممارسات في مجال الاستدامة البيئية بالقطاع الصحي.

موضوعات متعلقة