النهار
الأربعاء 24 يوليو 2024 09:21 مـ 18 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف والهام شاهين حورية فرغلي تكشف لـ يارا أحمد عن عادة شهرية غريبة وتؤكد: ”البنات بتحب الشيكولاتة و انا بشرب خل ” بألوان صيفية مبهجة.. فاطمة ناصر تتألق في أحدث ظهور لها جامعة مدينة السادات تستضيف الملتقى السابع لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية ترامب يُنصب نفسه رئيسا لأمريكا قبل الانتخابات ويضع نهاية للحرب الأوكرانية! حورية فرغلي تكشف عن عادة شهرية غريبة وتؤكد: ”البنات بتحب الشيكولاتة و انا بشرب خل ” المصري يؤدي مرانه الأساسي استعدادًا لمباراة الأهلي حورية فرغلي عن رانيا يوسف: ”فنانة محترمة وذوق وبمثل معاها علي راحتي والهام شاهين من أقرب الناس ليا لأول مرة حورية فرغلي تفجر مفاجأة لـ يارا أحمد عن سبب رفضها فكرة التبني: تكفلت بأطفال من ذوي الهمم وماتوا نبيل عماد دونجا ينتظم فى تدريبات الزمالك تدريبات تأهيلية ليوسف أوباما في صالة الجيمانيزيوم مدحت صالح: والدي أثر في شخصيتي.. وساعدني في تحسين سلوكي

عربي ودولي

هل تنجح الهند كوسيط سلام بالحرب الأوكرانية الروسية؟

الرئيس الروسي بوتين ورئيس وزراء الهند مودي
الرئيس الروسي بوتين ورئيس وزراء الهند مودي

إندلعت الحرب الأوكرانية الروسية لتغيير مبادئ السياسة الدولية،وإنهاء حالة هيمنة قطب أوحد علي سياسات العالم والدول،وإندلعت الحرب الأوكرانية الروسية فبرايرعام 2022 لاستجابة زيلينسكي لنصيحة الرئيس الأمريكي بايدن بالإنضمام إلي حلف الناتو العسكري.

بالرغم من تحذير الرئيس الروسي فلاديميربوتين عند مقابلة نظيره الأمريكي جوبايدن عام 2020 من خطورة تلك الخطوة،وإنتصر بوتين بالحرب الروسية الأوكرانية إنتصارا كبيرا بمواجهة 50 دولة مجتمعة من حلف الناتو والإتحاد الأوروبي اللذان قدما المساعدات العسكرية والمالية الكبيرة إلي كييف خلال الحرب.

بينما كانت نتائج العملية الروسية العسكرية إنضمام أربع أقاليم أوكرانية إلي روسيا بموجب استفتاءات رسمية سبتمبرعام 2022 وهم دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابارويجيا بالأجزاء الأوكرانية الشرقية،ورفض حلف الناتو العسكري إنضمام أوكرانيا إليه عام 2023 لعدم استيفاء الشروط المطلوبة من جانب أوكرانيا كدولة،وأهمهما خسارة أجزاء من أراضيها،وإرتفاع نسبة الديون الخارجية لإقتراضها حوالي 100مليار دولار لشراء الأسلحة خلال الحرب.

وقال الرئيس الروسي بوتين الذي يدعوا لنظام دولي مُتعدد الأطراف دون هيمنة بالتعاون مع الصين وكوريا الشمالية خلال زيارته فيتنام إلي إنفتاح موسكو علي إحياء التفاوض من جديد مع الدولة الأوكرانية لإنهاء الحرب مؤكدا بإن مكان التفاوض ليس هام بينما جدد زيلينسكي الدعوة إلي أي دولة في العالم للعمل كوسيط سلام.

وحاولت الصين ممارسة ذلك الدور من قبل،وإنتقدت بكين مؤتمر السلام الأوروبي الماضي الذي رفض حضور روسيا ليدخل لاعب جديد بالحرب الأوكرانية الروسية،وهو اللاعب الهندي بزيارة رئيس وزراء الهند مودي إلي موسكو أمس واليوم الثلاثاء قام بمراسم اجتماعات مع الرئيس الروسي بوتين داعيا لوساطة الهند في إنهاء الحرب.

وتعتبر الهند شريكا اقتصاديا،وقادما علي الساحة الدولية في التجمُع الاقتصادي الدولي الجديد بريكس مع روسيا والصين،ومختلف الاقتصادات الصاعدة الدولية التي تسعي لإصدارعملة جديدة للتجمع الاقتصادي وتأسيس بنك يشمل دول أعضاء الاتفاقية علي غرار البنك الدولي،ومن كثرة أعضاء التجمع الاقتصادي قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن بريكس بإنه بات أشبه بفريق كرة القدم الذي ينتظر إنضمام المزيد إليه،ومن خلال البوابة الاقتصادية الهندية،وعلاقاتها المتوازنة السياسية مع الشرق والغرب قد تنجح في تحقيق السلام،ومنع تحول الحرب الأوكرانية الروسية إلي حرب عالمية ثالثة.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

موضوعات متعلقة